مبعوث بوتين للشرق الأوسط يؤكد لسيالة دعم بلاده وحدة ليبيا

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف. (أرشيفية: الإنترنت)

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، دعم بلاده وحدة أراضي ليبيا.

سلامة يشكو من الانقسام الدولي حيال الوضع في ليبيا ويتحدث عن شخصية حفتر

وقالت الخارجية الروسية في بيان صادر عنها مساء الإثنين، إن وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة قدم خلال اتصال هاتفي بمبعوث بوتين إلى الشرق الأوسط «تقييمه واعتباراته فيما يتعلق بتطور الوضع العسكري — السياسي في ليبيا».

الأمم المتحدة تتوقع «تدهور» الوضع الإنساني في العاصمة طرابلس

وأكد الجانب الروسي مجددًا على نهجه المبدئي «لدعم وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وسيادتها، ودعم الأساليب السياسية للتغلب على الأزمة الليبية بمساعدة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة».

واشتكى المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة مرة أخرى من حالة الانقسام الدولي داخل مجلس الأمن ما تسبب في فشل التوصل إلى قرار بشأن الحرب الدائرة في طرابلس منذ الرابع من أبريل الجاري. وأضاف سلامة أنه يعاني «اليوم من الانقسام العميق لدى مجلس الأمن الذي منع مشروعًا بريطانيًا من إصدار قرار لغرض وقف إطلاق النار».

ودخلت المواجهات العنيفة التي تشهدها الضواحي الجنوبية لطرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوفاق وأخرى تابعة للقيادة العامة أسبوعها الرابع، مخلفة 278 قتيلا على الأقل و1330 مصابًا، حسب منظمة الصحة العالمية. فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بنحو 38 ألفًا و900، مشيرة إلى أن أكثر المدنيين يفرون من منازلهم.

اقرأ أيضًا: غسان سلامة يتحدث عن دور الانقسامات الدولية في تفاقم الوضع بليبيا