انطلاق فعاليات المؤتمر التاريخي الأول «فزّان عبر العصور» في البيضاء

جانب من فعاليات المؤتمر التاريخي الأول «فزّان عبر العصور» (بوابة الوسط).

انطلقت فعاليات المؤتمر التاريخي الأول «فزّان عبر العصور»، اليوم السبت، الذي تنظمه كلية التأريخ والحضارة بجامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية في مدينة البيضاء، بحضور عدد من الباحثين من الجامعات الليبية المختلفة.

ويعقد المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة مؤرخين وباحثين ومهتمين بالدراسات التاريخية من مختلف أقسام التاريخ بالجامعات الليبية والمراكز والمعاهد البحثية الدراسية.

 ويهدف المؤتمر، «بيان تاريخ إقليم فزّان والوعي بأهمية قيمة التاريخ لبث روح الأصالة والانتماء والهوية الوطنية، فضلاً عن حث المؤرخين والمهتمين بالدراسات التاريخية على إعمال أدوات البحث الرصين لاستخراج وبيان تاريخ منطقة فـّزان وتاريخ ليبيا».

ويبحث المؤتمر، «جمع شتات التاريخ الليبي وكتابته بطريقة علمية رصينة وتنقيته من التشوهات، وإبراز دور المؤسسات العلمية في معالجة قضايا المجتمع والمساهمة في تعزيز المشاركة في حل الإشكاليات القائمة على الساحة الليبية».

وتضمنت محاور المؤتمر، «فزّان في عصور ما قبل التاريخ، فزّان في التاريخ القديم، فزّان في العصور الوسطي الإسلامية، فزّان في التاريخ الحديث والمعاصر».

وانطلقت جلسات اليوم الأول بمشاركة عدد من الباحثين من جامعة بنغازي عمر المختار وجامعة سرت وجامعة المرقب ومسلاتة وزليتن وجامعة سبها.

وأدار الجلسة الأولى الدكتور عطية مخزوم الفيتوري أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر جامعة بنغازي، بمشاركة خمس ورقات علمية، فيما ترأس الجلسة الثانية أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بقسم التاريخ جامعة بنغازي، علام الفلاح.