حصاد اليوم من «بوابة الوسط» (25 أبريل 2019)

«بوابة الوسط» تقدّم حصادًا إخباريًا لأهم وأبرز الأحداث التي شهدها اليوم

أثارت التطورات الميدانية والتصعيد العسكري القائم حول العاصمة طرابلس مخاوف بشأن أزمة مصرفية جديدة باتت معالمها تتشكل في شتى أنحاء البلاد، وسط تتسارع الأحداث في البلاد، وهو ما يتضمنه حصاد اليوم من «بوابة الوسط».

التصعيد العسكري
في إطار تسارع الأحداث تحدث الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، اللواء أحمد المسماري، عن تقدم قوات الجيش بشكل فعَّال على الأرض في محاور القتال جنوب طرابلس، خاصة في مناطق «عين زارة واليرموك والهضبة».. (للمزيد انقر هنا)

في المقابل أعلن الناطق باسم عملية «بركان الغضب» مصطفى المجعي أنّ قوات الوفاق ألقت القبض على 20 عسكريًا تابعين لقوات القيادة العامة بجنوب طرابلس.. (للمزيد انقر هنا)

الوضع الإنساني
على الصعيد الميداني تحدثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تدهور الوضع الإنساني بشدة في أنحاء العاصمة طرابلس، خاصة أنّ «المناطق المكتظة بالسكان تتحول تدريجيًا إلى ساحات قتال».. (للمزيد انقر هنا)

في الأثناء أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن نقل 325 لاجئًا من مركز احتجاز منطقة قصر بن غشير جنوبي طرابلس في ظل تدهور الأمن وتصاعد العنف قرب العاصمة.. (للمزيد انقر هنا)

كما أعلنت مفوضية شؤون اللاجئين أيضًا أنّها تتفاوض حول إمكانية إقامة ممر إنساني نحو النيجر وبعض دول الجوار لإجلاء آلاف المهاجرين العالقين بسبب النزاع المسلح بمحيط العاصمة طرابلس.. (للمزيد انقر هنا)

الموقف «الملتبس» 
ودخل الموقف الفرنسي إزاء التطورات الميدنية دائرة اهتمام صحافة باريس، حيث أخذ موقف الرئيس إيمانويل ماكرون «الملتبس» من التصعيد العسكري في طرابلس حيزًا كبيرًا في الصحافة الفرنسية.. (للمزيد انقر هنا)

مجلس النواب
على الصعيد السياسي، تراجع مجلس النواب عن دعوته الأعضاء لعقد جلسة الإثنين المقبل بمدينة طبرق، بسبب صعوبة الحضور نتيجة الأحداث التي تشهدها البلاد.. (للمزيد انقر هنا)

أزمة مصرفية
في زاوية أخرى من التوترات، سلّط تحليل أعدته «رويترز» الضوء على الوضع الجاري في ليبيا من أن التصعيد العسكري القائم حول العاصمة طرابلس والذي قد يسفر عن أزمة مصرفية جديدة باتت معالمها تتشكل في شتى أنحاء البلاد.. (للمزيد انقر هنا)

أسعار العملات
أما عن أسعار العملات الأجنبية الرئيسية استقرت أسعار صرف العملات الأكثر تداولًا بالسوق الموازية مقابل الدينار اليوم الخميس.. (للمزيد انقر هنا)