السيسي يرأس غدًا قمة الترويكا الأفريقية لبحث تطورات الوضع في ليبيا

تستضيف مصر غدًا اجتماع قمة الترويكا ورئاسة لجنة ليبيا بالاتحاد الأفريقي بمشاركة رئيسي رواندا وجنوب أفريقيا عضوي ترويكا بالاتحاد الأفريقي، ورئيس جمهورية الكونغو بصفته رئيسًا للجنة المعنية بليبيا في الاتحاد الأفريقي، فضلًا عن رئيس المفوضية الأفريقية.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، إن القمة ستناقش آخر التطورات على الساحة الليبية، وسبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية في ليبيا والقضاء على الإرهاب.

كما تستضيف مصر غدًا قمة تشاورية للشركاء الإقليميين للسودان؛ لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان، وتعزيز العمل المشترك والتباحث حول أنسب السبل للتعامل مع المستجدات الراهنة على الساحة السودانية وكيفية المساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك، حسب بيان صادر عن الناطق الرئاسي.

ومن المقرر أن يشارك في القمة التشاورية، التي يستضيفها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، كل من الرئيس التشادي إدريس ديبي، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، ورئيس رواندا بول كاجامي، ورئيس الكونغو ساسو نيجسوو، ورئيس الصومال عبد الله فرماجو، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.

كما يشارك رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه، ونائب رئيس الوزراء الإثيوبي دميكي ماكونين، ومستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت جالواك، ومبعوثون عن رؤساء كل من أوغندا سام كوتيسا وزير الخارجية، وكينيا مونيكا جوما وزيرة الخارجية، ونيجيريا مصطفى لوال سليمان وكيل وزارة الخارجية.