الأمم المتحدة تخصص مليوني دولار لمساعدة المدنيين المحاصرين في ليبيا

أسر نازحة من الحرب الدائرة في العاصمة وضواحيها (أرشيفية- الإنترنت).

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، تخصيص مليوني دولار لمساعدة المدنيين المحاصرين جراء الاشتباكات الأخيرة في ليبيا، المنطقة الغربية وضواحي العاصمة طرابلس.

ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية عن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، إعلانه تخصيص مليوني دولار من الصندوق الأممي المركزي لمواجهة الطوارئ لـ«تقديم المساعدة المنقذة للحياة للمدنيين المحاصرين في القتال المتصاعد في ليبيا، بما في ذلك المهاجرون المستضعفون واللاجئون».

وأعرب مارك لوكوك، وهو أيضًا منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وفق بيان، عن «قلقه العميق إزاء تصاعد القتال في ليبيا، حيث شهدت البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية أسوأ أعمال عنف ضد المدنيين منذ عام 2014، مع تعرض عدة أحياء مكتظة بالسكان لقصف عشوائي».

يأتي ذلك، فيما أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا أن الصراع في طرابلس قد أدى إلى مقتل 189 شخصًا وجرح 816 آخرين. 

لجنة الأزمة تبدأ بحصر العائلات النازحة من طرابلس إلى بني وليد

وقالت المنظمة إنها تقوم، بالتعاون مع الشركاء الصحيين في البلاد، بتنسيق الفرق الطبية المتنقلة التي تذهب إلى مراكز النازحين وعلاج المرضى.

يأتي هذا فيما لا تزال ضواحي العاصمة تشهد مواجهات وتوترًا أمنيًّا، منذ أن أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة بقيادة المشير خليفة حفتر شن هجوم على العاصمة والمنطقة الغربية التي تتمركز فيها حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

المزيد من بوابة الوسط