ميلانيزي يرد على تحذيرات السراج بشأن الـ800 ألف مهاجر: تقديرات مبالغ فيها

وزير الخارجية الايطالي، إينزو موافيرو ميلانيزي. (أرشيفية: الإنترنت)

وصف وزير الخارجية الايطالي، إينزو موافيرو ميلانيزي، تحذيرات رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، بإمكانية تدفق 800 ألف مهاجر باتجاه الشواطئ الأوروبية بسبب الهجوم الذي تشنه قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على طرابلس، بـ«التقديرات المبالغ فيها».

اقرأ أيضًا: السراج: الحرب في ليبيا قد تدفع أكثر من 800 ألف مهاجر نحو السواحل الأوروبية

وردًا على سؤال مع إذاعة (راديو كابيتال) اليوم الأربعاء، قال رئيس الدبلوماسية الإيطالية: «لقد تساءلنا جميعًا من أين جاء هذا الرقم. إنه رقم كبير مقارنة بالأعداد المنخفضة للغاية من المهاجرين بالمعنى الدقيق للكلمة، أي المهاجرين من دول أخرى المتواجدين في ليبيا حاليًا»، بحسب وكالة «آكي» الإيطالية.

وأشار ميلانيزي إلى أن العدد المتوقع هو «في حدود بضعة آلاف، أما  الأرقام المتداولة، بذاك الحجم، تفترض هجرة جماعية حتى لليبيين أنفسهم  فرارًا من أوضاع الحرب».

وأوضح أن «ليبيا مرت بالفعل بمرحلة ثقيلة للغاية من الحرب قبل سنوات، ولم تكن هناك تدفقات واسعة النطاق مثل تلك التي تحدث عنها السراج».

تاياني: على إيطاليا وفرنسا إيقاف معركة لي الذراع والتوصل لحل لأزمة ليبيا

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج حذر في مقابلة مع جريدة «لا ريبوبليكا» الإيطالية بثت قبل يومين، من أن الحرب في ليبيا قد تدفع أكثر من 800 ألف مهاجر نحو السواحل الأوروبية.

وقال السراج «لن يكون هناك فقط 800 ألف مهاجر جاهزون للرحيل، سيكون هناك ليبيون يفرون من هذه الحرب فيما استأنف إرهابيو تنظيم داعش نشاطهم في جنوب ليبيا».

وهو ما رد عليه وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني  في الأيام الأخيرة قائلاً، إن الموانئ الإيطالية ستظل مغلقة، و«لن نسمح أبدًا بأن يصل 800 ألف مهاجر إلى إيطاليا».

سالفيني يعلن إغلاق الموانئ الإيطالية خوفًا من تسلل «إرهابيين» من ليبيا

المزيد من بوابة الوسط