في أول تطبيق للائحة.. «تعليم الوفاق» تقرر إيفاد 1064 طالبًا للدراسة بالخارج

عثمان عبدالجليل خلال مؤتمر صحفي سابق بديوان رئاسة الوزراء (أرشيفية).

قرر عثمان عبدالجليل المفوض بوزارة التعليم في حكومة الوفاق، إيفاد 1064 طالبًا للدراسة بالخارج في العديد من الدول وفي مختلف التخصصات في أول تطبيق للائحة الإيفاد الجديدة التي صدرت في 2018.

وأكد عبدالجليل في بيان صحفي، اليوم السبت، أن «الوزارة عازمة في المضي قدمًا في تفعيل البرنامج التنظيمي للإيفاد بما يعود بالفائدة الكبيرة على تحسين مستوى التعليم».

وقال عبدالجليل، إن «تأخر إصدار القرار يرجع إلى الكم الهائل من طلبات القبول المرسلة والتي تبين أن غالبيتها غير صحيح مما اضطر الوزارة لإعادة فرز تلك الطلبات مجددًا وهو ما استغرق وقتًا هائلاً».

وأضاف أن «القرار شمل الطلبة الذين تم قبولهم قبل 31 ديسمبر 2018، أما الطلاب الذين تقدموا بطلبات في 2019 سيصدر قرارًا بهم بعد الانتهاء من عملية فرز بياناتهم».

وأشار إلى أن «القرار الحالي لم يشمل بعض الفئات الذين حصلوا على موافقة قبل 31 ديسمبر 2018، بينهم 415 طالبًا صدرت بحقهم قرارات إيفاد سابقة ولا ضرورة لاستصدار قرار جديد لهم وسنقوم بإدراج أسمائهم في التفويض المالي القادم».

وأضاف أن 32 طالبا سيتم مد إيفادهم بقرار آخر هذا الأسبوع، بجانب استبعاد 28 طالبًا آخرين.

ودعا المفوض بوزارة التعليم، الطلاب الصادر لهم قرارات إيفاد سابقة ولم يتم تفعيلها بـ«استكمال المستندات المطلوبة منهم وهي: توقيع عقد كفالة للطالب وإقرار قانوني في بلد الدراسة يلزم الطالب بالعودة إلى ليبيا حال الانتهاء من دراسته أو إعادة كل المبالغ المالية التي صرفت عليه».