مصلحة الطيران: إعادة فتح مطار معيتيقة لاستقبال الرحلات الليلية فقط

قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني في مطار معيتيقة بطرابلس. (فرانس برس)

أعلنت مصلحة الطيران المدني، فتح أجواء مطار معيتيقة الدولي واستئناف الرحلات للعودة فقط في الفترة المسائية اعتبارًا من السابعة مساءً وحتى السابعة صباحًا، إلى حين إشعار آخر.

وقال الناطق باسم الخطوط الجوية الليبية، محمد قنيوة، إن سلطة الطيران المدني «قررت استئناف الرحلات الليلية فقط حتى إشعار آخر»، مشيرًا إلى أن «الرحلات الأولى ستعيد المسافرين العالقين في الخارج بسبب تعليق حركة النقل الجوي».

سلامة: الهجوم الجوي على مطار معيتيقة انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي

وعلقت الرحلات الجوية، في مطار معيتيقة الدولي أمس الإثنين، إثر تعرضه لقصف جوي من طائرة حربية، في اليوم الخامس للاشتباكات التي تشهدها العاصمة طرابلس عقب إعلان الجيش الوطني التابع للحكومة الموقتة بدء عملياته.

وأكد مصدر مسؤول من داخل مطار معيتيقة المدني في تصريح إلى «بوابة الوسط» إجلاء الركاب منه عقب القصف الجوي، مشيرًا إلى عدم وقوع أضرار بشرية.

وكان المقرر إقلاع 6 رحلات جوية من المطار الإثنين، لكن المصدر أكد تعرض جزء كبير من مهبط الطائرات إلى أضرار. وتلقت «بوابة الوسط» تسجيلًا مصورًا من داخل المطار يظهر حالة الهلع بين المسافرين عقب القصف.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس «بشدة» التصعيد العسكري في العاصمة طرابلس وما حولها، بما في ذلك «الهجوم الجوي الذي شنته طائرة تابعة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على مطار معيتيقة».

المجلس الرئاسي: قصف مطار معيتيقة «جريمة حرب»

ومعيتيقة مطار عسكري سابق يستخدم للطيران المدني بدلًا عن مطار طرابلس الدولي الذي ألحقت به أضرار جسيمة في 2014، ومنذ ذلك الحين تقوم الشركات الجوية الليبية فقط برحلات داخل البلاد ومع بعض الدول بينها تونس وتركيا. لمنعها من التحليق في المجال الجوي الأوروبي «لأسباب تتعلق بالسلامة».