كونتي: توافق إيطالي - قطري بشأن ليبيا

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يستقبل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في الدوحة (آكي)

أكد رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، وجود توافق في الآراء مع أمير قطر، الشيخ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بشأن الحاجة إلى تحقيق «أقصى قدر من الاستقرار في ليبيا».

ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية حديث كونتي للصحفيين خلال زيارته لمتحف قطر الوطني بالدوحة: «مع أمير قطر قمنا بتحليل القضايا الدبلوماسية الأكثر سخونة مثل ملفات ليبيا والجزائر وتونس. وتبادلنا الآراء، وكلنا نريد أقصى قدر من الاستقرار في شمال إفريقيا وليبيا، على وجه الخصوص».

البعثة الأممية: كونتي أجرى محادثة هاتفية مطولة مع غسان سلامة

وبشأن الوضع في ليبيا قال رئيس الحكومة الإيطالية: «إذا تأخر إجراء انتخابات حرة، فإن ذلك سيزيد من خطر التصعيد العسكري».

وكانت وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا» ذكرت أنه خلال الجلسة التي عقدت اليوم الأربعاء بين الأمير ورئيس الحكومة الإيطالية في الدوحة، جرت «مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا».

كونتي يدعو للتقارب مع باريس بشأن الملف الليبي

ويعمل المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، على أن يتمكن الملتقى الوطني الجامع، الذي سيقام في مدينة غدامس أواسط الشهر الجاري، من رسم خارطة طريق لإنهاء الفترة الانتقالية من خلال انتخابات برلمانية تتزامن مع أخرى رئاسية، أو من خلال انتخابات تتم على مراحل.

وإلى الآن لم تعلن بعثة الأمم المتحدة أي تفاصيل بشأن الملتقى الجامع أو هوية الأسماء المشاركين وأجندة عمله، باستثناء أنّ الممثل الخاص أبدى ارتياحه على الاستعدادات الجارية ودعم دولي لمخرجاته المرتقبة.

المزيد من بوابة الوسط