الاتحاد الأوروبي يقدم 6 ملايين يورو مساعدات إنسانية إلى ليبيا خلال 2019

الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني. (فرانس برس)

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 6 ملايين يورو لعام 2019 إلى ليبيا. 

وقالت المفوضية في بيان صادر عنها اليوم: «يقف الاتحاد الأوروبي مع الشعب الليبي الذي يعاني لسنوات بسبب الصراع وعدم الاستقرار»، مؤكدًا أن المساعدات الإنسية لليبيين المحتاجين ستمكنهم من الوصول إلى الغذاء والمياه النظيفة والتعليم في حالات الطوارئ والرعاية الصحية الأساسية.

وقال مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس، إنه من الأهمية بمكان أن تلتزم جميع أطراف النزاع بالقانون الدولي الإنساني وتسمح للمنظمات الإنسانية بالقيام بعملها لإنقاذ الأرواح. 

وترى المفوضية أن القطاع الصحي في ليبيا يتأثر بشكل خاص بنقص الموظفين المؤهلين ونقص الأدوية الأساسية، فيما سيتم توجيه مساعدات الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى المشروعات الإنسانية التي توفر الحماية والدعم النفسي والاجتماعي.

وكان المفوض الأوروبي المكلف شؤون المواطنة والهجرة، ديمتريس أفراموبولوس، قال إن الاتحاد الأوروبي مصمم على الاستمرار في مساعدة السلطات الليبية لإدارة ملف الهجرة وضبط الحدود.

واعتبر أفراموبولوس، أن المفوضية محقة تمامًا في مساعدة السلطات الليبية والمنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية وكل من يعمل ميدانيًا لتحسين أوضاع المهاجرين في ليبيا، مؤكدًا «نجاح عملية إعادة 36 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم بأمان منذ 2017، وكذلك نقل 300 ألف آخرين لإعادة التوطين في مكان آخر».

المزيد من بوابة الوسط