جامعة بن جواد تلزم الطلاب بـ«الزي المحتشم».. والعقوبة تصل للفصل

جامعة بن جواد تلزم الطلاب والطالبات بضرورة الالتزام بـ«الزي المحتشم»

ألزمت جامعة بن جواد الطلاب والطالبات بضرورة الالتزام بـ«الزي المحتشم» داخل أسوارها على أن تعاقب بالإيقاف عن الدراسة لمدة تصل إلى سنتين المخالفين للقرارات التي جاءت تحت بند الالتزام بـ«الأخلاق والنظام العام والآداب العامة».

وذكرت الجامعة في إعلان جرى توزيعه على الطلاب، أنّ السلوك المنافي للأخلاق يعد جريمة لكونه يخدش الحياء العام، وهو ما عرّفته بأنه «الاعتداء على العرض، ولو تم برضا الطرف الآخر، وفي حالة الرضا يعد الطرف الآخر شريكًا في الفعل».

وتضمنت المخالفات التي حذرت منها الجماعة «تعاطي المخدرات أو المسكرات أو التعامل فيها بأية صورة من الصور، وتداول الأشياء الفاضحة أو توزيعها أو عرضها، أو الظهور بمظهر غير لائق داخل المؤسسة التعليمية أو أحد مكوناتها أو ارتداء الأزياء المنافية للحشمة أو المبالغة في الزينة».

رئيس جامعة سرت ينفي فرض زي "شرعي" على الطلاب

وتابع منشور الجامعة أنّ اللوائح الداخلية للكليات تبين شروط الزي الجامعي باعتباره «كل ما من شأنه الإخلال بالشرف أو المساس بالآداب العامة والأخلاق المرعية وفقًا للتشريعات النافذة»، لافتة إلى أنه «إذا شكل السلوك جريمة جنائية توجب على الكلية إبلاغ الجهات المختصة».

وبشأن معاقبة المخالفين نصت الجامعة في منشورها على «معاقبة بالوقف عن الدراسة لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين كل طالب ارتكب أحد الأفعال المنصوص عليها من هذه اللائحة، ويفصل الطالب نهائيًا عند العودة».

وألزم قرار الجامعة عمداء الكليات عند ارتكاب المخالفة المنصوص عليها، «استدعاء ولي أمر الطالب ولفت نظره إلى سلوكه وتحذيره من مغبة هذا السلوك، فإذا أصرّ الطالب على مسلكه توجب الاستمرار في إجراءات التأديب».