تحضيرات لميثاق مجلس تعاون بلديات وسط ليبيا

الاجتماع التشاوري لممثلي بلديات الوسط في سرت. (بلدية سرت)

بحث اجتماع موسع لبلديات المنطقة الوسطى مقترحًا لمشروع ميثاق لإعلان مجلس تعاون لبلديات المنطقة الوسطى بهدف حسن الجوار والتعايش السلمي.

وأوضح الناطق باسم المجلس البلدي سرت، محمد الأميل لـ«بوابة الوسط» اليوم الإثنين، أن البلديات المشاركة فى الاجتماع الذي استضافته بلدية سرت «وافقت على الميثاق وتشكيله»، منوهًا إلى أنه سيجري «الإعلان عنه خلال الأسبوع المقبل، بحضور كافة المجالس البلدية فى المنطقة الوسطى».

واتفقت 10 بلديات على إعلان مجلس تعاون بلديات الوسط الليبي يكون مقره بلدية زليتن، ويتناوب على رئاسته عمداء البلديات على نحو ربع سنوي.

حضر الاجتماع رئيس المجلس المحلى تاورغاء عبدالرحمن الشكشاك، وأعضاء المجلس البلدى زليتن مصطفى بن عائشة، ومصراتة علي أبوستة، وبني وليد أبوبكر حامد، وقصر الأخيار ونيس الأحول، والخمس محمد الأخضر، ومسلاتة فرج عاشور رحيل، وسرت غيث عبد الله اوحيدة وصالح عيادة.

وأكد الناطق باسم بلدية سرت محمد الأميل أن «هذه البلديات تنادت لتحكيم صوت العقل والحكمة، وضرورة مواجهة المشاكل التى قد تستجد والتصدي لها».

وتضمنت بنود الميثاق، حسب الأميل، التأكيد على حرمة الدم والعرض والمال وتجريم الاعتداء على الآخرين بالقتل أوالخطف أوالسرقة، ونبذ التنادي بالحمية الجهوية والعصبية القبلية مهما كانت الاعتبارات.

كما يشمل الميثاق بنودًا أخرى من بينها رفع الغطاء الاجتماعي عن المجرمين وعدم إيوائهم، والالتزام بمبدأ الشراكة التامة في الوطن والتساوي بالحقوق والتنسيق المشترك بين بلديات الوسط الليبي.

ونوه ممثلو البلديات إلى العمل الجاد والدوؤب على فتح صفحة جديدة بين أبناء بلديات الوسط الليبي والعمل الجماعي على حماية أبناء تلك البلديات من مخاطر الإرهاب والتطرف الديني والفكري وظواهر المخدرات والمسكرات والرذيلة.

المزيد من بوابة الوسط