Atwasat

حزب يميني في روما يطالب بتعويض الإيطاليين المبعدين من ليبيا

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة السبت 30 مارس 2019, 07:01 مساء
WTV_Frequency

قدم حزب «فراتيلي دي إيطاليا» اليميني، المقرب من أطروحات رابطة الشمال التي ينتمي إليها وزير الداخلية ماتيو سالفيني، مقترحًا إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيطالي لتخصيص عائدات الأصول الليبية المجمدة وأصول عائلة القذافي في إيطاليا، لدفع تعويضات للإيطاليين الذين تم إبعادهم من ليبيا في العام 1970.

وقال الحزب في لائحته المقدمة للنواب الإيطاليين إنه «تم إبعاد الإيطاليين من ليبيا بشكل غير قانوني ومصادرة ممتلكاتهم»، مشيرًا إلى أن الحكومة الليبية أصدرت في 21 يوليو 1970 مرسومًا لمصادرة جميع ممتلكات الجالية الإيطالية، وفي 7 أكتوبر 1970 أصدرت قرارًا بطرد الجالية الإيطالية من البلاد.

ويسعى حزب «فراتيلي دي إيطاليا» إلى كسب أصوات الناخبين الإيطاليين المبعدين من ليبيا خلال الانتخابات المقررة في مايو المقبل.

وقال زعيم حزب «فراتيلي دي إيطاليا»، أندريا ديلماسترو، أمام لجنة الشؤون الخارجية: «منذ خمسين عامًا، ينتظر مواطنونا التعويض، وإيطاليا، على الرغم من امتثالها للديكتاتور القذافي، لم تتنازل رسميًّا عن طلب تعويضات لمواطنينا عن عملية قرصنة القذافي، في تحدٍ للمعاهدة الدولية الموقعة مع إيطاليا».

وأضاف ديلماسترو أن مقولة «الإيطاليون أولاً» التي رفعها الحزب «تجد كل مغزاها، خاصةً إذا كانت عائدات الأموال الليبية المجمدة غير معروفة على أي حال، في الفوضى الليبية المؤسسية، وغير معروف لمَن يتم إسنادها».

وتابع: «بالنسبة للحزب، تأتي حقوق الإيطاليين دائمًا في المرتبة الأولى، لا سيما إذا تم التشهير بهم والإساءة إليهم. سنرى ما إذا كانت الرابطة (رابطة الشمال) تفضل الفوضى الليبية على حقوق الإيطاليين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إعادة الكهرباء إلى مناطق في درنة
إعادة الكهرباء إلى مناطق في درنة
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 18 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 18 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس 18 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس ...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من شحات إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من شحات إلى درنة
محادثات حول عودة السفارة البرازيلية للعمل في طرابلس
محادثات حول عودة السفارة البرازيلية للعمل في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم