تأسيس تجمع 15 ديسمبر.. وبناء دولة المؤسسات المدنية ومحاربة الفساد أبرز أهدافه

أحد ميادين ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

أعلن عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام السابق ووزراء ووكلاء سابقون، إضافة إلى بعض الشخصيات السياسية عن المنطقة الجنوبية، تأسيس تجمع 15 ديسمبر السياسي.

ويسعى التجمع -بحسب بيان التأسيس الصادر عنه اليوم- إلى تحقيق أكبر توافق حول المواضيع المتعلقة بتأسيس دولة مدنية ديمقراطية تعددية ذات سيادة على كامل أقاليمها، إلى جانب العمل على دستور توافقي يجسد مبدأ المواطنة والعدل والمساواة فى ظل القانون بكل أشكاله.

وجدد تجمع 15 ديسمبر، التأكيد على ضرورة الالتزام بمبدأ التداول السلمي للسلطة واستقلال القضاء والحكم الرشيد ومحاربة الفساد بكل أشكاله، إضافة إلى محاربة الإرهاب ونبذ العنف بكل صوره والابتعاد عن الفتنة القبلية والجهوية ونشر ثقافة التسامح.

ومن أبرز أهداف التجمع، بناء دولة المؤسسات المدنية وبناء جيش وطني وقوى على أسس مهنية وعقيدة حماية أمن الوطن والمواطن وإنهاء فوضى السلاح وحل وحظر كل التشكيلات خارج أجهزة  ومؤسسات الدولة الرسمية واحترام الحريات الفردية والجماعية والتعدد الثقافي في المجتمع وضمان حرية التعبير السلمي والنشر بأي وسيلة.


من جانبه، قال عبدالجليل سيف النصر أحد الأعضاء المؤسسين لتجمع 15 ديسمبر، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إن تسمية 15 ترجع إلى تاريخ أول اجتماع تأسيسي للتجمع، مشيرًا إلى أن الهدف من تأسيس التجمع هو الإدراك بأن التحول الديمقراطي المنشود لا يتحقق إلا بالتوافق بين كل مكونات الشعب الليبي وقيادته السياسية على المواضيع المتعلقة بتأسيس الدولة الليبيبة الحديثة وتغليب مصلحة الوطن على أية مصالح أخرى سواء كانت قبلية أو جهوية أو حزبية.

وفيما يلي أسماء أعضاء التجمع المؤسسين: 
د بوبكر الهادي 
د. محمد الشرقاوي 
صالح الغياط 
إبراهيم محرز 
سالم السحبو 
أحمد الهوني 
إبراهيم عبدالسلام 
عبدالجليل سيف النصر 
د. علي شاكي 
د. محمد محجوب 
م. يوسف الزادمة 
مبروكة حمّاد 
نهلة لوكليش 
احميدة المشاي 
محمد ماخي 
نادية عثمان 
علي سعيد 
محمد عثمان
محمد الفاخري 
رمضان التارقي 
د. محمد لاغا
أحمد بوشريعة

المزيد من بوابة الوسط