«قمة تونس»: حكومة الوفاق الممثل الوحيد للجانب الليبي

قال محمود الخميري الناطق الرسمي للقمة العربية المنعقدة في تونس الأحد المقبل إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، هو الممثل الوحيد فقط للجانب الليبي.

ونفى الخميري في مؤتمر صحفي على هامش الأشغال التحضيرية للقمة حضور شخصيات وأطراف ليبية أخرى كممثلين لدولة ليبيا، مؤكدًا أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج هو الممثل الوحيد فقط للجانب الليبي في هذه القمة.

وأشار الخميري إلى تمسك المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في اجتماعاتهم في إطار الأشغال التحضيرية للقمة العربية، بضرورة دعم الحل السياسي للأزمة الليبية، بعيدًا عن الحل العسكري ودون أي تدخل أجنبي، من خلال دعوة كل الفرقاء إلى الجلوس على طاولة المفاوضات، قصد حل الأزمة في إطار ليبي - ليبي وتحت مظلة منظمة الأمم المتحدة.

وتجتمع اللجنة الرباعية التي تضم كلاً من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي بتونس يوم 30 مارس الجاري، في إطار اجتماعاتها الدورية بخصوص الملف الليبي.

وذكر أن الملف الليبي هو بند قار في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، منوهًا أن الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية بتونس، تدعم المبادرة الثلاثية لدول الجوار (تونس والجزائر ومصر) التي تهدف لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

ومن المقرر أن يشارك في اجتماع اللجنة الرباعية حول الملف الليبي في تونس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ومفوضة الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إلى جانب المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة.

المزيد من بوابة الوسط