حكومة الوفاق: استئناف المشاريع الخدمية بالجنوب قبل نهاية العام

نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق يجتمع مع وزير الحكم المحلي (إدارة التواصل والإعلام)

ناقش نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ووزير الحكم المحلي الدكتور ميلاد الطاهر، ورئيس مجلس إدارة جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، اليوم الثلاثاء، آليات استئناف المشاريع القائمة في مناطق الجنوب المتمثلة في مشاريع توفير مياه الشرب.

وتطرق اللقاء، الذي عقد بديوان رئاسة الوزراء، إلى ملف معالجة مشاكل الصرف الصحي في مدينة سبها، وعدد من المشاريع الخدمية الأخرى في الجنوب ومدينة سرت، بالإضافة لمعالجة مختنقات الطرق داخل بلديات طرابلس الكبرى.

وشدد معيتيق، وفق بيان نشرته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء، على ضرورة «الإسراع في استكمال الإجراءات الإدارية مع الجهات ذات العلاقة لاستصدار التكليفات لتنفيذ واستكمال المشاريع الخدمية في الجنوب قبل نهاية العام الحالي، وفقًا للمواصفات العالمية التي تضمن زيادة العمر الافتراضي للمشاريع المنفذة».

السراج يشكل لجنة لمتابعة تنفيذ المشاريع التنموية في الجنوب

وتعاني مدن الجنوب الليبي منذ إسقاط نظام العقيد معمر القذافي في العام 2011، من أزمات عديدة متفاقمة، أبرزها: غياب مظاهر للدولة بشكل حقيقي، وتغوّل متمردين تشاديين ومرتزقة من دول أفريقية في الصحراء المترامية، وتزايد نشاطات العصابات المتاجرة بالبشر.

لكنّ مؤتمر باليرمو حول ليبيا انتهى إلى إطلاق حملة وطنية لإنقاذ الجنوب، قرر في أعقابها رئيس المجلس الرئاسي تخصيص 100 مليون دينار بصفة عاجلة لدعم المنطقة الجنوبية، لتفعيل المؤسسات الأمنية، وتقديم الخدمات المناسبة في مجالي الصحة والتعليم، ومعالجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وتوفير السيولة النقدية.

غير أنّ المنطقة تشهد، منذ 16 يناير الماضي، عملية عسكرية أطلقتها القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية للسيطرة على المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط