داخلية الوفاق: إيقاف منح التراخيص لتنظيم المظاهرات والاعتصامات مؤقتاً

تظاهرات اتحاد طلبة جامعة طرابلس. (الإنترنت)

أصدر وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا، تعليماته لمديريات الأمن بالمناطق، بإيقاف منح التراخيص وتنظيم المظاهرات والاعتصامات مؤقتاً، «نظراً للظروف الأمنية الراهنة التي تمر بها ليبيا والتهديدات للقيام بأعمال تخريبية تمس الوطن والمواطن».

اقرأ أيضًا: داخلية الوفاق: لا وجود لعبوات ناسفة أو مواد متفجرة داخل طرود البريد المركزي

وقالت داخلية الوفاق، في بيان صادر عنها اليوم عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه في إطار تنظيم حق التظاهر السلمي والذي يعتبر الإطار التشريعي الأساسي لعملية تنظيم حق ممارسة التظاهر أو الاعتصام أو التجمع السلمي، ومنح القانون رقم (65) لسنة 2012م, للمواطنين ومنظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية الحق في تنظيم المظاهرات السلمية والاعتصامات بما يتفق مع مبادئ الدستور وأحكام التشريع، وبما لا يؤدي إلى عرقلة سير عمل المرافق العامة، فإنه يتعين على السلطات العامة توفير الحماية للمظاهرات وتقديم المساعدة لها في حدود الأسس والضوابط التي نصت عليها القوانين واللوائح والنظم المعمول بها بما في ذلك أخذ الإذن المسبق من الجهات الأمنية المختصة، إلا أن الظروف الأمنية الحالية لا تسمح بذلك.

وأشارت الى أن قرارها إيقاف منح التراخيص وتنظيم المظاهرات والاعتصامات مؤقتاً، «خوفاً من قيام أصحاب النفوس المريضة باستغلال المظاهرات والاعتصامات بتنفيذ أعمال التخريب والشغب».

ونظم اتحاد طلبة جامعة طرابلس، الخميس، وقفة احتجاجية للمطالبة بمنحهم المالية المتأخرة منذ أربع سنوات.

وقال رئيس الاتحاد محمد القبلاوي في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إن المحتجين يطالبون بحقهم في المنحة (200 دينار شهريًا) التي جرى إقرارها منذ العام 2012 لكل طلبة الجامعات والمعاهد العليا كنوع من الدعم لهم واستمر صرفها حتى العام 2015».

كما نظم عدد كبير من الطلاب بكليات جامعة سرت، الخميس، وقفة احتجاجية أمام إدارة الجامعة؛ للمطالبة بحقهم المتعلق بالمنحة الشهرية المتأخرة مند قرابة 50 شهرًا.

يأتي ذلك فيما حذرت السفارة الأميركية في ليبيا رعاياها في العاصمة طرابلس من هجوم إرهابي وشيك قد يستهدف مؤسسات حكومية.

وقالت السفارة الأميركية عبر موقعها الرسمي «إن سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى ليبيا تحذر من هجوم وشيك على مؤسسة وطنية حيوية في طرابلس يوم السبت 23 مارس 2019».

وأضافت أن «تقارير مفتوحة المصدر تشير إلى أن منطقة مكتب البريد المركزي في شارع الزاوية قد تم تطويقها بعد اكتشاف عبوات ناسفة».

المزيد من بوابة الوسط