«صحة الوفاق»: ارتفاع عدد المستشفيات بنسبة 70% وراء تراجع الخدمة

مدير إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني الطاهر عبد العزيز سليمان. (صحة الوفاق)

قال مدير إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني الطاهر عبد العزيز سليمان، إنّ عدد المستشفيات ارتفع إلى 222 مستشفى مقارنة بـ97 مستشفى في السابق، وهو ما اعتبره أثّر سلبًا على أداء العمل وتقديم الخدمة للمواطنين.

لكنّه عاد ليشير في بيان نشرته صفحة الوزارة على «فيسبوك»، إلى أنّ المعدات الطبية الأساسية موجودة حاليًا في حوالي 80% من المرافق الصحية، بالإضافة إلى أنّ وفيات الولادة تبلغ حاليًا 5.07% وهي تعادل النسبة نفسها في بريطانيا؛ الأمر الذي يعطي مؤشرًا جيدًا لخدمات إسعاف الولادة، رغم وجود خلل في تقديم الخدمة بالمناطق الجنوبية البعيدة.

«صحة الوفاق»: استثناء ضريبة العناصر الطبية الوافدة لتشجيع عودتهم إلى ليبيا

وأشار إلى العمل على زيادة القدرة السريرية لمستشفيات مفصلية، مثل مستشفى مزدة، ومستشفى براك العام، ومستشفى العافية بهون، ودعمها في خدمات الطوارئ والولادة والأطفال، فضلاً عن زيادة حضانات حديثي الولادة، ووضع معايير للأمراض التخصصية بمشاركة المتخصصين والمراكز المتخصصة وتفعيل البرامج الوطنية للأورام والسكر والعقم لوضع السياسات الوطنية.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تفعيل عمل العيادات المجمعة على مدى الـ 24 ساعة، وتنظيم عمل القطاع الخاص واتباع المعايير الطبية والفنية، وتشجيع الهجرة العكسية لعناصر التمريض من المراكز الصحية للمستشفيات وإعداد برامج تدريبية للتمريض لخلق تمريض متخصص في العنايات وحديثي الولادة.

المزيد من بوابة الوسط