Atwasat

لودريان: السراج وحفتر اتفقا على تشكيل هيئة تنفيذية انتقالية

القاهرة - بوابة الوسط: كامل عبدالله الثلاثاء 19 مارس 2019, 07:39 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقائد الجيش الوطني خليفة حفتر اتفقا خلال اجتماعهما في أبوظبي يوم 27 فبراير الماضي على «تشكيل هيئة تنفيذية انتقالية» تتولى تقديم الخدمات العامة والتحضير لإجراء انتخابات قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لودريان للصحفيين عقب اجتماعه برئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في العاصمة طرابلس التي زارها أمس الاثنين، التقى خلالها أيضًا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة ونائبته للشؤون السياسية ستيفاني وليامز.

وأكد لودريان للصحفيين أنه جاء إلى طرابلس يحمل «رسالة صداقة إلى الشعب الليبي بأسره في أزمته وأيضًا رسالة دعم» مضيفًا أن «ليبيا تمر بمرحلة مهمة جدًا والليبيون يتطلعون إلى استعادة الاستقرار وتعزيز السيادة واستعادة مصيرهم».

وأوضح وزير الخارجية الفرنسي أنه «تم التوصل إلى تفاهم في 27 فبراير الماضي في أبوظبي بين الرئيس السراج والمشير حفتر بإشراف غسان سلامة، وهذا الاتفاق ينص على تشكيل هيئة تنفيذية انتقالية مكلفة بتعيين الخدمات العامة والتحضير لانتخابات قبل نهاية العام».

وقال: «كل هذا يتوافق تمامًا مع الأهداف التي حددها الليبيون لأنفسهم أمام المجتمع الدولي في باريس شهر مايو وفي باليرمو  نوفمبر 2018، وخارطة الطريق التي أعدها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة»، مؤكدًا أن «فرنسا تدعم هذا التوجه والتصميم بقوة وتدعم تنفيذه بسرعة بروح من التوافق الوطني والتعاون».

واعتبر لودريان أن «هذا التفاهم تحقق بعد أن تم تحقيق تقدم ملحوظ في جنوب البلاد في مواجهة المجموعات الإرهابية والمنظمات الإجرامية والعصابات الأجنبية المسلحة التي كانت تزرع إنعدام الاستقرار في هذه المنطقة من ليبيا».

وأشاد الوزير الفرنسي بقوات «البنيان المرصوص» و«مصراتة» التي تمكنت من حرب تنظيم «داعش» وطرده من مدينة سرت، وكذلك قوات الجيش الوطني في فزان حيث «يقوم بخوض معركة حاسمة ضد المجموعات المستقرة هناك».

وأكد لورديان أن «فرنسا تدعم مجمل القوات الليبية التي تدحر الإرهاب في كل أنحاء البلاد»، مؤكدًا أن «هذه معركة ضد عدو قد أدمى كلا البلدين وهي معركة مشتركة وسوف نستمر في خوضها معًا».

كما أكد الوزير الفرنسي أن بلاده «سوف تبقى واقفة إلى جانب سكان فزان في تنوعهم وتدعم تطلعاتهم إلى الأمن والتنمية الاقتصادية»، مشيرًا إلى أنه «لهذا السبب فرنسا سعيدة جدًا لاستعادة المؤسسة الوطنية للنفط السيطرة على حقلي الشرارة والفيل النفطيين وهو ما أتاح لها رفع حالة القوة القاهرة واستئناف عمليات الإنتاج».

ولفت لودريان إلى أن «الموارد الطبيعية الليبية هي مورد مشترك للأمة الليبية ويجب أن تستغل من قبل المؤسسات الوطنية الشرعية لمصلحة كل الليبيين»، مشددًا على ضرورة استئناف الإصلاحات الاقتصادية «بروح من الإنصاف والأمانة» مشيرًا إلى «العمل الذي يتم حول مصرف ليبيا المركزي بمساعدة الأمم المتحدة».

وشدد وزير الخارجية الفرنسي في ختام تصريحاته على ضرورة «أن تتمكن ليبيا في هذه المرحلة الحالية من الاعتماد على جيرانها وأصدقائها وكل المنظمات الدولية ويمكن لليبيا أن تعتمد على وجه الخصوص على الدعم الحازم والمصمم لفرنسا» الذي أكد أنه «سيظهر بشكل عملي جدًا بعد فتح سفارتنا بشكل دائم في طرابلس حالما تتوفر الظروف المادية والأمنية لليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم