Atwasat

واينر: ليبيا أمام اختبار صعب في 2019 ونجاح سلامة يعتمد على جهود القوى الخارجية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 09 يناير 2019, 07:05 مساء
WTV_Frequency

قال المبعوث الأميركي السابق إلى ليبيا، جوناثان واينر، إن العام 2019 سيكون اختبارًا صعبًا للشعب الليبي، في الإصرار على المضي قدمًا ببلادهم، وتجاوز الوضع الراهن إلى حكومة مستقرة تقوم على الدستور.

وفي المقال الذي نشره موقع معهد الشرق الأوسط بواشنطن، الثلاثاء، حول توقعات الباحثين للمنطقة في 2019، أشار واينر إلى أن «حكومة الوفاق الوطني أُنشئت، منذ ثلاث سنوات تحت رعاية الأمم المتحدة، بمثابة معبر لتمكين الأطراف الليبية من الاتفاق على تشكيل حكومة مستقرة دائمة، قادرة على إرساء الاستقرار وتحقيق الأمن».

لكنه تحدث عن «أطراف سياسية» تعمل على استغلال الوضع القائم وعرقلة جهود الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار، وقال: «منذ تشكيل حكومة الوفاق الوطني، بعض الجهات السياسية الفاعلة، التي اكتسبت نفوذًا وسلطة عبر استغلال الوضع القائم، أحبطت جهود المبعوث الأممي غسان سلامة لتنفيذ خارطة الطريق التي تبدأ من ملتقى وطني يجمع الأطراف الليبية كافة، يعقبه تحديد موعد الاستفتاء على الدستور ثم إجراء انتخابات وطنية».

ورأى واينر أن نجاح جهود غسان سلامة يعتمد على تحرك القوى الخارجية الفاعلة، المعنية بالملف الليبي، لإقناع «الأطراف الموالية لهم في ليبيا للموافقة على السماح بمواصلة العملية السياسية».

ولوضع الأمور في نصابها الصحيح، أكد المبعوث الأميركي السابق أنه سيكون على فائز السراج، ومحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، العمل على تغيير سعر صرف العملة المحلية، والعمل على القضاء على الأسواق الموازية.

كما طالب السراج والكبير بوضع الآليات اللازمة لإنهاء استغلال من وصفهم بـ«شبكات المحسوبية»، ومنهم قادة الفصائل المسلحة، واقترح كبداية تعديل نظام صرف الرواتب وربطه بمنظومة الرقم القومي، حتى تصل الرواتب مباشرة إلى الأفراد من يحملون بطاقات الرقم القومي المسلجة.

سلامة: الانتخابات الرئاسية في ليبيا قبل نهاية العام الجاري

وقال واينر: «المؤشرات الدالة على أن الأمور تسير على الطريق الصحيح تبدأ من الانتهاء من وضع إطار زمني لعقد الملتقى الوطني الجامع وتحديده قبل شهر مارس المقبل، ومشاركة الليبيين كافة في فعاليات الملتقى، وأن يسمح مجلس النواب على تحديد موعد يسمح للشعب الليبي بالتصويت على مستقبله، ووضع إطار زمني محدد والالتزام به، وعدم تكرار ما حدث في العام 2018».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم