Atwasat

وزير الطاقة الجزائري: السعودية ضخت كميات من النفط لتعويض نقص الإنتاج الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 نوفمبر 2018, 07:08 مساء
WTV_Frequency

دافع وزير الطاقة الجزائري بشكل غير مباشر عن خيارات السعودية في الرفع من إنتاجها النفطي قبيل زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المرتقبة، معتبرا أنها «ضخت كميات قليلة لتعويض العجز في إنتاج ليبيا».

وأكد الوزير الجزائري مصطفى قيطوني، اليوم الأربعاء، في تصريحات للصحفيين على هامش جلسة استماع بالبرلمان الجزائري، زيارة ولي العهد السعودي التي أوضح أنها لا علاقة لها إطلاقا بأسعار البترول في السوق الدولية وإنما كانت ودية وأخوية للرئيس بوتفليقة.

وبخصوص الحديث عن خرق الرياض لاتفاق الجزائر المبرم حول الالتزام بخفض الإنتاج قال قيطوني إن «السعودية لم تغادر الاتفاق المبرم بين دول أوبك والمنتجين خارج المنظمة لخفض الإنتاج»، مضيفا أن السعودية زادت في إنتاجها بكميات قليلة لمواجهة نقص العرض المنجز عن تراجع إنتاج ليبيا فقط، وذلك لضمان توازن السوق».

وحسب الوزير سيقوم أعضاء أوبك - خارج أوبك خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل بعقد لقاءات اللجان الفرعية التي تعمل على دراسة مستجدات السوق البترولية العالمية، والتي ستكون متبوعة باجتماع وزاري سيعمل على دراسة عمل هذه اللجان.

وتسبق تصريحات الوزير الجزائري زيارة ولي العهد السعودي الأسبوع المقبل، بالتزامن مع تأكيد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم الأربعاء أن بلاده لن تخفض إنتاج النفط وحدها لتحقيق الاستقرار في السوق، في الوقت الذي قالت فيه نيجيريا العضو في أوبك أيضا إن من السابق لأوانه الإشارة إلى ما إذا كانت ستشارك في أي قرار لخفض الإنتاج.

وأضاف الفالح أن ثمة بوادر إيجابية من العراق ونيجيريا وليبيا الأعضاء في أوبك، قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول المقرر في السادس من ديسمبر في فيينا، إذ إن جميع الوزراء حريصون على إعادة الاستقرار لأسواق النفط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم