Atwasat

21 منظمة تدعو لحماية النساء الليبيات في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 نوفمبر 2018, 10:03 مساء
WTV_Frequency

أعربت منظمات نسائية وحقوقية ليبية عن قلقها من تنامي العنف ضد المرأة في ليبيا، مبدية استيائها من «عدم قيام السلطات الليبية بواجبتها»، ودعت المنظمات، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، السلطات إلى تحمل مسؤولياتها بحماية النساء من التعرض لكل مظاهر العنف.

وطالبت 21 منظمة نسائية وحقوقية من مختلف أنحاء ليبيا بإصدار التشريعات اللازمة وتخصيص الموارد لتنفيذ هذه تشريعات على أرض الواقع من شأنها حماية المرأة الليبية من العنف، وتطوير المؤسسات المعنية بحماية النساء وتأهيل العاملين فيها.

كما طالبت المنظمات بإعادة خدمة الخط الساخن لمساعدة ضحايا العنف من الإبلاغ عن حالاتهن وتقديم المساعدة لهن، وتعزيز جمع البيانات وبشكل دوري عن ظاهرة انتشار العنف ضد المرأة والفتيات، كذلك العمل على حماية النساء المهاجرات وضمان تلقيهن المساعدة الملائمة وحمايتهن من الإيذاء والاستغلال، ومحاربة عصابات الاتجار بالبشر.

ودعت إلى زيادة الوعي العام والتعبئة الاجتماعية من خلال برامج إعلامية ودورات تثقيفية وتعليمية تشارك فيها وزارات الثقافة والشؤون الاجتماعية والأوقاف والصحة والإعلام، و تأهيل العاملين في مؤسسات إنفاذ القانون، وزيادة نسبة النساء العاملات فيه، للتعامل بشكل صحي مع قضايا العنف ضد المرأة وخاصة العنف الأسري.

غوتيريش يوجه رسالة في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

وأشارت المنظمات في بيانها إلى أنه بالرغم من انضمام الدولة الليبية لأهم المواثيق الدولية التي تشكل قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان وبالرغم من انضمامها إلى «اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة»، إلا أنه يظل انضمامًا شكليًا دون التزام ملموس، في شكل تشريعات وإجراءات وبرامج عملية على الأرض، من السلطات الليبية.

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان، شبكة مدافعات عن المرأة (بنغاز ي)، منظمة حقوقيون بلا قيــــود، (بنغازي)، منظمة أربن للتوجــــــه المدني (الكفرة)، المجموعة الحقوقية للهجرة (طرابلس)، منظمة البريق لحقوق الطفل (طرابلس)، المركز الليبي لحقوق الانسان، طرابلس، منظمة شباب من أجل تاورغاء، (تاورغاء)، المركز الليبي للحقوق والحريات، الزاوية، مؤسسة بــلادي لحقوق الانسان (صبراته)، منظمة النصير لحقوق الانسان، طرابلس، منظمة التضامن لحقوق الانسان، (طرابلس).

بالأضافة إلي المنظمة المستقلة لحقوق الانسان (مصراته)، المركـــز الاستشاري لحقوق الانسان (طرابلس) ، منظمة التواصـــل الثقافية الاجتماعية، (أوباري)، مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (تونس)، منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري، (مرزق)، منظمة بداية للتوعية وحقوق الانسان (طرابلس)، المنظمة العربية الدولية لحقوق المرأة، (طرابلس)، منظمة أمل الجنوب للسلام والتنمية المستدامة (مرزق)، منظمة مهاجر للهجرة غير القانونية وشؤون النازحين بالكفرة، مركز النسمة العليلة للدراسات المجتمعية والارشاد الاسري (طرابلس).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم