ماكرون: فرنسا تدعم الميثاق العالمي للهجرة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعم بلاده «الصريح والقوي» الميثاق العالمي للهجرة، الذي رعته الأمم المتحدة والمأمول تبنيه الشهر المقبل في مدينة مراكش المغربية.

جاءت تصريحات ماكرون خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل، بعد اجتماع عمل بينهما على هامش زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الفرنسي لبلجيكا.

سالفيني: تقلص تدفقات الهجرة نحو إيطاليا بنسبة تجاوزت الـ80%

وعبر الرئيس الفرنسي عن قناعته بأن الميثاق العالمي للهجرة يشكل «نصًّا جيدًا»، مؤكدًا تقدير بلاده للجهد الذي بذلته الأمم المتحدة للتوصل إلى هذه النتيجة، وقال: «إنه ميثاق غير ملزم قانونيًّا، ولكنه مهم، إذ يتوافق مع القيم والمصالح الأوروبية».

ويشير ماكرون إلى النقاش الدائر في بلجيكا ورفض أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في البلاد نص الميثاق، ما يعني أن رئيس الوزراء، شارل ميشيل، لن يستطيع الوفاء بتعهده بتبنيه في مراكش بالمغرب.

الداخلية الإيطالية: تزايد حالات الإعادة الطوعية للمهاجرين

ولا تزال أوروبا منقسمة إزاء التعامل مع ملف الهجرة، وسط جدل في الشرق بعدما مارس الاتحاد الأوروبي والدول الغربية ضغوطات من أجل إقامة مراكز استقبال للمهاجرين في شمال أفريقيا (مصر والمغرب وتونس وليبيا والجزائر)، وهو ما ترفضه حكومات هذه الدولة.

وتفاقمت قضية الهجرة غير الشرعية منذ 2011، إذ يستغل المهربون الفوضى التي تسود ليبيا لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين سنويًّا باتجاه أوروبا، فيما يشكو الأوروبيون باستمرار من تفاقم الأزمة.

المزيد من بوابة الوسط