جريدة الوسط: «استنتاجات» باليرمو وحوار مع صنع الله وموغيريني

يصدر اليوم الخميس العدد 156 من جريدة «الوسط»، الذي يسلط الضوء على تفاعلات ونتائج مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا الذي انعقد يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، ويركز التقرير الرئيس للمؤتمر على «استنتاجات المؤتمر»، التي اعتبرها إعادة لتأكيد المؤكد في اجتماع باريس في شهر مايو الماضي ما عدا التوقيت الانتخابي.

وتنشر «الوسط» حوارًا مع السفير هاني خلاف مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، الذي قال إنّ مؤتمر باليرمو حول ليبيا أضاف «مادة موضوعية جديدة» تضمنتها الاستنتاجات التي جاءت في نهاية الفعالية، اعتبرها «إضافات نوعية» على مؤتمر باريس.

كما أجرت «الوسط» حوارًا مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله الذي قال إن ثروة البلاد النفطية يجب ألا تخضع لأجندات ومصالح سياسية ضيقة، ويحذر في الوقت نفسه من أن انقسام المؤسسة يعني انقسام البلاد.

للاطلاع على العدد 156 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وواصلت «الوسط» تغطيتها تداعيات قضية الأموال الليبية المجمدة في بلجيكا التي تثير مزيدًا من الأسئلة رغم إقرار مؤسسة الاستثمار الليبية أخيرًا بتسلم الفوائد والأرباح المترتبة عنها منذ سبتمبر 2011 وحتى أكتوبر 2017، وتساءل تقرير شامل «هل ينطبق الحظر والتجميد على فوائد تلك الأموال أم لا؟ ولماذا اختلف تأويل الدول لأحكام قرارات مجلس الأمن بهذا الخصوص؟ وهل أبلغت لجنة العقوبات حتى توافق على هذه الطلبات؟ وقبلها، كم تبلغ قيمة الأموال المسحوبة من مصرف يوروكلير؟ وما هي المجالات التي أنفقت فيها؟».

وركزت الصفحات الاقتصادية على انتعاش السيولة في مصارف العاصمة طرابلس في خطوة غير متعارف عليها من قبل، حيث أوضح مصدر مسؤول بمصرف الجمهورية لـ«بوابة الوسط» أن السيولة الموجودة بفروع المصرف ليس مصدرها المصرف المركزي، لكنها ناتجة عن إيداعات شركات الاتصالات والمطاحن الحكومية وغيرها.

كما اهتمت الصفحات الاقتصادية بتطورات سوق الطاقة العالمية، من خلال تقرير عن محاولات وضع استراتيجيات جديدة لمواجهة التراجع في أسعار النفط وتحذيرات منظمة الدول المصدرة النفط «أوبك» من تخمة المعروض النفطي في 2019 في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي معروض المنتجين المنافسين بوتيرة أسرع من المتوقع.

وتستعرض صفحة الثقافة الرواية الجديدة للروائي إبراهيم الكوني، والتي تحمل عنوان «المجوس»، كما تستمر رسائل الفاخري والتي يوجهها هذه المرة إلى صديقه سالم الزغيد، كما تكشف الصفحة عن القصص المجهولة لنجيب محفوظ.

وتجري صفحة الفن حوارًا مع المخرج عز الدين المهدي، والذي يكشف فيه كواليس خروج مهرجان «مزدة للفيلم القصير» وآخر استعدادات الدورة الجديدة من مهرجان «المونودراما»، كما يكشف النجم المصري عمرو سعد كواليس مسلسله «بركة» واستعداداته لأعمال فنية جديدة في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تفاصيل المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الثانية لمهرجان «The Award» الذي سيكرم عددًا من الأسماء منهم النجمة غادة عبدالرازق.

للاطلاع على العدد 156 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وركزت صفحات الرياضة على جاهزية المنتخب المنتخب الوطني الليبي الأول لكرة القدم الذي يحل ضيفًا على سيشل، بعد غدٍ السبت، ضمن منافسات الجولة الخامسة لتصفيات أفريقيا المؤهلة نحو الأمم الأفريقية بالكاميرون (كان 2019)، حيث يواصل «فرسان المتوسط» التدريبات في العاصمة فكتوريا، بعد أن وصلت بعثة الفريق، الأربعاء، خلال رحلة طيران طويلة وشاقة امتدت إلى 10 ساعات، عبر دبي، حيث حرص الجهاز الفني بقيادة فوزي العيساوي على السفر قبل المباراة بثلاثة أيام.

المزيد من بوابة الوسط