لودريان: التقيت السراج وحفتر وكونتي على هامش مؤتمر باليرمو

وزير الخارجية الفرنسي لودريان خلال لقائه حفتر والسراج وكونتي على هامش مؤتمر باليرمو. (صورة من الخارجية الفرنسية)

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إنه التقى في مؤتمر باليرمو الذي عُـقد على مدار يومي الاثنين والثلاثاء، رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

وأكد في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الثلاثاء، أنه أكد وحدد الالتزامات التي قطعت في باريس في مايو الماضي، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

اقرأ أيضًا: كونتي: إيطاليا تجمع اللاعبين الرئيسيين في منطقة «المتوسط» وتعيد إطلاق الحوار لأجل ليبيا

وكانت مصادر من الحكومة الإيطالية قالت إن الاتفاق الذي يتم التوصل إليه اليوم، بشأن ليبيا «يتجاوز توقعات الحكومة الإيطالية».

ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية عن مصادر لها في الحكومة، في تصريحات عند نهاية الاجتماع الذي تم صباح اليوم بين رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، وسياسيين كبار آخرين، قولها إن الأمر يتعلق بـ«اتفاق قوي وملزم للغاية وهو يمثل خطوة كبيرة».

ويدخل المؤتمر حول ليبيا، الذي اُفتُتح مساء الإثنين في مدينة باليرمو الإيطالية، في صلب القضية في يومه الثاني الثلاثاء في اجتماع عمل من غير المؤكد أن يشارك فيه كل أطراف النزاع.

ويشارك رؤساء نحو عشر دول أو حكومات في اللقاء الذي دعيت إليه نحو ثلاثين دولة بينها الجزائر وتونس ومصر وقطر والسعودية وتركيا والمغرب وفرنسا وألمانيا واليونان وإسبانيا. ويمثل الاتحاد الأوروبي رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ووزيرة الخارجية فيديريكا موغيريني.

وعُقدت الاجتماعات الأولى التي كانت مخصصة للأمن بعد ظهر الإثنين. وكان كونتي صرح لجريدة «لا ستامبا»، الاثنين، بأن «الأمن شرط ضروري مسبق لضمان استقرار البلاد».

المزيد من بوابة الوسط