صحة الوفاق: تأخر 45% من مخصصات الباب الثاني للمستشفيات

رئيس قسم المستشفيات المكلف بوزارة الصحة لحكومة الوفاق الوطني لطفي عمار البوزيدي

قال رئيس قسم المستشفيات المكلف بوزارة الصحة لحكومة الوفاق الوطني لطفي عمار البوزيدي، إنّ المشكلات التي تعوق المستشفيات عن تقديم خدماتها للمواطنين ترجع إلى عدم وصول التدفقات النقدية لها وفق جدول زمني واضح، إذ لا يزال هناك متأخرات بنسبة 45% من تلك التدفقات.

وأشار البوزيدي، خلال اجتماعه مع مدير إدارة الشؤون الطبية الطاهر سليمان، إلى أن نسبة ما جرى صرفه من إجمالي مخصصات الباب الثاني للمستشفيات حسب الترتيبات المالية لسنة 2017 يصل إلى 55% من إجمالي المبالغ المخصصة، حيث بلغت قيمة مخصصات الباب الثاني للمستشفيات 261.39 مليون دينار، في حين أن المصروف الفعلي للمستشفيات هو 144.729 مليون دينار فقط.

صحة الوفاق: تسديد 30% من ديون المصحات الخاصة بعد التدقيق

واستدل رئيس قسم المستشفيات في تحديد أهم الأسباب في حدوث النقص الحاد في الأدوية العامة والتخصصية والمستلزمات ومشغلات المعامل بما ورد في تقرير ديوان المحاسبة العام الماضي والمتعلق بأداء جهاز الإمداد الطبي.

وبحسب التقرير فإن الدولة الليبية تقع تحت مؤشر الوضع الدوائي على المستوى الدولي، رغم تسييل حوالي 350 مليون دينار لجهاز الإمداد، غير أنّ ما جرى استخدامه لا يتجاوز 110 مليون دينار.
وأوضح أن الصعوبات التي شكلت تحديًا أمام تقديم الخدمات الطبية في بعض المستشفيات، تتمثل في مغادرة العناصر الطبية والطبية المساعدة ليبيا، والتي اعتمدت عليها أغلب المستشفيات الواقعة بالمناطق النائية في تقديم الخدمة.

إلى جانب توقف صيانة المعدات الطبية مند عام 2014، وتوقف صيانة الأعمال المدنية والكهرمكانيكية التي ساهمت في تراكم مشاكل الصيانة مثل (المصاعد- الغلايات - منظومات الغازات الطبية)، وغيرها من الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة دورية.

صحة الوفاق: وصول 90% من التطعيمات.. وانطلاق الحملة أول ديسمبر

وذكر رئيس قسم المستشفيات المكلف أن وزارة الصحة فقدت سعة سريرية تساوي 500 سريرًا بعد إغلاق مستشفى صلاح الدين، ومستشفى زوارة المجهز بعدد 282 سريرًا إلى جانب مستشفى العجيلات والعوينية.

وحول ازدياد عدد المستشفيات العامة والمركزية والقروية والتخصصية التي أنشئت خلال الـ7 سنوات الماضية، قال إن إجمالي عدد المستشفيات قبل عام 2011 يصل إلى 97 مستشفى وبسعة 20.689 ألف سرير، فيما تظهر الإحصائية الأخيرة لعدد المستشفيات الموزعة على كل المناطق في ليبيا وجود 214 مستشفى (قرويًا وعامًا ومركزيًا وتخصصيًا وتعليميًا).

المزيد من بوابة الوسط