رئيس البعثة الأممية: ليبيا منقسمة لشظايا والأزمة ليست بين شرق وغرب

المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة. (الإنترنت)

قال رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا غسان سلامة إن ليبيا بلد تحول بسبب انقساماته إلى شظايا عديدة، و«ليس صحيحًا بالمرة أن البلد منقسم على نفسه بين شرق وغرب، وإن الرؤية الصحيحة والعميقة تكشف لنا أننا إزاء فسيفساء تكاد تندثر إلى شظايا».

اقرأ أيضًا- عشية مؤتمر باليرمو... سلامة يجري مباحثات مع ممثلين دوليين حول ليبيا

وأضاف سلامة، في حوار أجرته معه جريدة «الأهرام» المصرية اليوم الإثنين، أن «التحدي الحقيقي الذي يواجهنا هو لملمة هذه الشظايا وليس توحيد الشرق والغرب كما يتصور البعض، لأن كل مدينة لها جماعة تحاول أن تسيطر وتحكم، وكل جماعة تعاني التشرذم والانقسام، وللأسف حدث الشيء نفسه مع القبائل».

وأوضح سلامة أن الصراع الذى يسود ليبيا هو على الثروة وليس الفكر أو الثقافة أو تحديات المكان والزمان، وأضاف: «إننا إزاء دولة ريعية اعتمادها الكامل على ريعها البترولي الذي يحقق دخلاً هائلاً. وتتوزع عائداتها على 6.5 مليون نسمة منذ أيام حكم القذافي، وكل مواطن ليبى يشعر بأن له حقًا في جزء من هذا الريع بصرف النظر عن واجباته تجاه وطنه وبلده».

اقرأ أيضًا- سلامة ووليامز يلتقيان رئيس الوفد الأميركي المشارك في مؤتمر باليرمو

وقال إن جوهر المشكلة الحقيقية التي تواجهنا في ليبيا «أن الجميع يريد الإبقاء على الأمر الواقع، لأن الوضع الراهن يتيح للجميع نهب ثروات البلاد، وهناك توافق عميق بين كل الأطراف على إبقاء الوضع على ما هو عليه الذى ينتج مليونيرًا جديدًا كل صباح، بينما يتردى الوضع العام ويزداد سوءًا».

 

المزيد من بوابة الوسط