سلامة من باليرمو: نأمل عقد الانتخابات الليبية في يونيو المقبل

غسان سلامة خلال مشاركته في مؤتمر باليرمو اليوم الإثنين. (رويترز)

عبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، عن أمله في محاولة أخرى لإجراء انتخابات في يونيو  المقبل بعد أن ألغى خطة لإجرائها في ديسمبر.

وقال، في تصريح إلى وكالة «رويترز» على هامش مشاركته في مؤتمر باليرمو إنه «يتعين على الليبيين أولاً عقد مؤتمر وطني في أوائل العام 2019 لتحديد شكل الانتخابات»، وأضاف «”نريد أن نسأل في المؤتمر الوطني عن نوع الانتخابات التي يريدونها هل هي برلمانية أم رئاسية وأي نوع من القانون».

وانطلقت في وقت سابق اليوم الإثنين أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تستضيفه مدينة باليرمو عاصمة صقلية جنوب إيطاليا. وفي إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخميس الماضي إلى «انعقاد الملتقى الوطني خلال الأسابيع الأولى من العام 2019 تليه انتخابات في الربيع القادم».

لكن سلامة قال لـ«رويترز» «يُفضل أن يجرى المؤتمر الوطني على الأراضي الليبية. مشيرا إلى أن استطلاعات أظهرت أن «80 % من الليبيين يريدون إجراء انتخابات لإنهاء المأزق المتمثل في وجود حكومتين تدعم كلا منهما جماعات مسلحة مختلفة».

اقرأ أيضا.. مؤتمر باليرمو: ويليامز تتحدث عن الإصلاح الاقتصادي.. وعضو بـ«النواب» ينسحب

وعبر المبعوث الأممي عن الأمل في أن «يضغط مؤتمر باليرمو على مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا والذي رفض الموافقة على قانون الانتخابات». وأضاف «مجلس النواب كان عقيما، لم يصدر أي قانون... أعتقد أننا نحتاج لتمثيل أوسع نطاقا لليبيين».

ودعا سلامة المصرف المركزي لتوحيد سعر صرف الدينار أمام الدولار لمنع الجماعات المسلحة التي تحصل على الدولارات الرخيصة من بيعها في السوق السوداء بسعر أعلى، وقال «نريد أن ينخفض سعر الصرف بدرجة أكبر».

ويهيمن الملفان الاقتصادي والأمني على اليوم الأول من أعمال المؤتمر، وتضمن جدول أعمال اليوم جلسة حول الوضع الاقتصادي، بحضور محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ولجنة من مجلسي النواب والدولة.

المزيد من بوابة الوسط