رئيس الوزراء الإيطالي: أنتظر حضور حفتر إلى مؤتمر باليرمو

 قال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبّي كونتي، إن مؤتمر قمّة باليرمو لأجل ليبيا يحظى بدعم قادة دوليين، وليس مجرد فرصة لالتقاط الصور التذكارية التقليدية، مضيفًا «أنتظر حضور المشير خليفة حفتر، لأنه بالتأكيد أحد اللاعبين الرئيسيين في تحقيق الاستقرار في بلاده».

وأوضح كونتي في مقابلة مع جريدة (لا ستامبا) الإيطالية، الإثنين، «نحن على استعداد لهذه المبادرة بكل عزم وقناعة، وسوف نستمر بالروح نفسها بعد القمة أيضًا، ولا نريد هذا المؤتمر بوصفه مجرد واجهة أو فرصة لالتقاط الصور»، لكنه قال «الأهم من ذلك سيكون العمل الذي سنقوم به في وقت لاحق لاستمرارية هذه العملية».

وتنطلق في وقت لاحق اليوم أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تستضيفه مدينة باليرمو الإيطالية، بمشاركة الأطراف الليبية وعدد من أعيان القبائل والمجتمع المدني، وممثلين دوليين رفيعي المستوى، فيما ترى مصادر غربية أن نتائجه غير مؤكدة، ومهددة بالشكوك وسط غموض مشاركة القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر.

اقرأ أيضًا: الشكوك تحاصر انطلاقة مؤتمر باليرمو اليوم

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي «لقد تحدثت الى العديد من القادة الدوليين، ولمست لدى جميعهم اهتمامًا ودعمًا، بغض النظر عن المشاركات الفردية»، مبينًا أن «تمثيل الدول المشاركة سيكون على مستوى أكثر من كافٍ، بدءًا من روسيا وفرنسا».

وأشار إلى أن «ما يجري الحديث قليلاً في هذه الأيام، والذي فاجأني بصراحة، هو حقيقة أن قمة باليرمو تجمع حول طاولة واحدة، الجهات الفاعلة الليبية الرئيسة، وأعلى المستويات السياسية لبلدان مثل الجزائر وتونس ومصر وتشاد والنيجر واليونان ومالطا»، موضحًا «يكفي إلقاء نظرة على الخريطة للتيقن من مساحة ومستوى التأييد للقمَّة».

ولفت إلى أنه «من بقية دول أوروبا والخليج أيضًا، نرى حضورًا كبيرًا وبمستوى عالٍ، كما أشير أيضًا إلى المؤسسات الأوروبية التي سيمثلها (رئيس المجلس الأوروبي، دونالد) توسك، والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني». واختتم «لا أتردد في الإعراب عن الرضا بأن بلادنا قد جمعت كثيرًا من الشركاء الذين لا يمكن الاستغناء عنهم، حول طاولة، يكون الليبيون نجومها».

كلمات مفتاحية