Atwasat

عائلات جزائرية «عالقة» في ليبيا بعد غلق سفارة بلادهم منذ 2014

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 11 نوفمبر 2018, 04:39 مساء
WTV_Frequency

طالبت البرلمانية الجزائرية عن الجالية في إفريقيا والشرق الأوسط أميرة سليم من سلطات بلادها، التكفل بمئات العائلات الجزائرية العاجزة عن إصدار بطاقة القنصلية وجواز السفر وباقي الوثائق الإدارية.

وتوجهت النائبة بسؤال كتابي إلى وزارة الخارجية الجزائرية، لرفع معاناة الرعايا الجزائريين المقيمين في الأراضي الليبية بدون وثائق هوية بسبب استمرار غلق سفارتهم في طرابلس منذ العام 2014، حيث وجدت مئات العائلات الجزائرية نفسها عاجزة عن إصدار بطاقة القنصلية وجواز السفر وباقي الوثائق الإدارية، وفق «فرانس برس».

وما زاد من معاناة العائلات أن السواد الأعظم منهم غير قادرين على التنقل إلى تونس من أجل استصدار هذه الوثائق خاصة وأن التنقل من ليبيا إلى تونس محفوف بالمخاطر الأمنية. وتساءلت النائبة عن مصير التعهدات السابقة لوزير الخارجية الجزائري الذي صرح عبر وسائل الاعلام عن قرب افتتاح مقر السفارة الجزائرية في طرابلس غير أن ذلك للأسف الشديد لم يحدث.

وناشدت المسؤولة باسم الجالية الجزائرية المقيمة في ليبيا التحرك عاجلاً من أجل فتح السفارة مجددا خاصة وأن العديد من الدول أعادت فتح ممثلياتها الدبلوماسية أو على الأقل إيجاد السبيل الأنجع للتكفل بالمشاكل الإدارية للرعايا الجزائريين في ليبيا.

وتأسفت اميرة سليم عدم تلقيها اي رد حتى الأن بشأن الجالية الجزائرية المقيمة في ليبيا على الرغم من مرور اشهر على توجيه المذكرة الى الدبلوماسية الجزائرية.

وقررت الجزائر غلق سفارتها لدواعٍ أمنية في مايو 2014، بسبب الخطر الذي كان يهدد أمن وسلامة البعثة الدبلوماسية.

وأمرت حينها الخارجية الجزائرية بإخلاء مقر السفارة، سعيًا منها إلى عدم تكرار ما وقع للدبلوماسيين الجزائريين في قنصلية غاو شمال مالي، وأعيد السفير وكل الموظفين القنصليين إلى الجزائر تجنبًا لأي هجوم إرهابي، يستهدف اختطاف السفير أو أحد أعوانه بنفس سيناريو اختطاف السفير الأردني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
تنفيذا لتعليمات المقريف.. المدارس تفتح أبوابها لتلاميذ الإعدادية والثانوية
تنفيذا لتعليمات المقريف.. المدارس تفتح أبوابها لتلاميذ الإعدادية ...
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع الراهن اختبار لخليفته
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع ...
مصادرة أكثر من 138 ألف قرص هلوسة في طبرق
مصادرة أكثر من 138 ألف قرص هلوسة في طبرق
الحويج يناقش آلية تطوير قطاع التأمين
الحويج يناقش آلية تطوير قطاع التأمين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم