توقيع بروتوكول تعاون بين نقابتي المعلمين في مصر وليبيا

وقَّع النقيب العام للمعلمين في ليبيا عبدالنبي النف، ونقيب المعلمين في مصر خلف الزناتي، بروتوكول تعاون بين النقابتين الشقيقتين في المجال النقابي والعلاجي والطبي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي، بحسب ما نشره موقع النقابة المصرية على الإنترنت.

وقال نقيب المعلمين المصريين خلف الزناتي، إن «الوثيقة تضمنت تأكيد العمل معًا على لم شمل المعلمين العرب تحت راية اتحاد المعلمين العرب، مع التأكيد على ريادة مصر وليبيا في مجال العمل النقابي والتعليمي في الوطن العربي» وفق موقع النقابة المصرية.

وأشار الزناتي إلى أنه «سيتم علاج المعلمين الليبيين في مستشفيات المعلمين بمصر بأسعار المؤسسة العلاجية، وكذلك معاملة معلمي ليبيا في المستشفيات ومراكز التحاليل والأشعة المتعاقدة معها نقابة المعلمين في مصر بالتخفيض الذي يعامل به المعلم المصري».

وأوضح أنه «سيتم تبادل النشرات والدوريات والمجلات والصحف وكذلك ملخصات ورش العمل والاجتماعات والمؤتمرات ذات المردود التربوي العام»، كما «سيتم العمل على قيام مركز ثقافي تربوي بالبلدين يعمل على تطوير مهنة التعليم، مع تبادل الخبرات في مجال التدريس».

وأكد نقيب المعلمين المصريين الاتفاق مع نظيره الليبي «من حيث المبدأ على إقامة مشروعات مشتركة في كلا البلدين تحت رعاية وزيري التربية والتعليم بالبلدين؛ وذلك لزيادة دخل المعلم وصولاً للمعلم الآمن في مهنته ومعيشته وصحته» وفق موقع النقابة المصرية.

وقالت الناطقة باسم النقابة العامة لمعلمي ليبيا نجاح العسبلي لـ«بوابة الوسط»، اليوم السبت، إن بروتوكول التعاون مع النقابة المصري وُقِّع يوم الخميس الماضي، في الاجتماع الختامي الذي جمع النقابتين، وأوضحت أن البروتوكول يقضي بعلاج المعلمين الليبين وأفراد أسرهم عن طريق مستشفى المعلمين في العاصمة المصرية بالقاهره.

وأكدت العسبلي أن «المستشفى تتوافر به جميع التخصصات وأحداث التقنيات، بالإضافة إلى نخبة من الأطباء من ذوي الكفاءة العالية مع خصم القيمة للمعلمين الليبين بنسبة 20% بحسب الاتفاقية وأن يكون هناك تخفيض أكبر للحالات المستعجلة، على أن يحال بكتاب من النقابة العامة للمعلمين في ليبيا».

وأوضحت العسبلي، أن من الشروط «أن يكون المتقدم للعلاج حائزًا على عضوية نقابة المعلمين»، مشيرة إلى أن «نقيب المعلمين المصريين خلف الزناتي دعا النقابة الليبية لتكريم مسؤوليها على جهودهم من أجل نيل حقوق المعلمين والإشادة بموقف مجلس النواب في تلبية مطالب المعلمين وإقرار قانونهم».

وأكدت العسبلي، تشكيل وفد برئاسة نقيب المعلمين الليبيين عبدالنبي النف وعضوية كل من سعد إبراهيم محمد وأبوشناف العلمي سعيد وفضل عبدالرقيب الشامخ وأحمد سالم عبدالسلام ورمضان ماضي عبدالونيس وفتحي منصور صالح.

وذكرت العسبلي أن الدعوة جاءت لبحث أوجه التعاون بين النقابتين الليبية والمصرية في المجالات النقابية والتعليمية في إطار تبادل الزيارات بين أعضاء اتحاد المعلمين العرب والذي تترأسه مصر بقيادة الأستاذ خلف الزناتي.

المزيد من بوابة الوسط