الاتحاد الأوروبي يعلن مشاركته في مؤتمر باليرمو حول ليبيا

الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني. (الإنترنت)

أعلن بيان صادر عن خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، أن الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نائبة رئيس المفوضية فديريكا موغيريني، ستشارك في المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تستضيفه الحكومة الإيطالية في صقلية، يومي 12-13 نوفمبر.

 وقال البيان إن المؤتمر يهدف إلى إظهار دعم المجتمع الدولي الكامل لتنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن ليبيا وجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة للتغلب على الجمود السياسي في انتقال ليبيا نحو دولة مستقرة وآمنة ومزدهرة.

اقرأ أيضًا: «جريدة الوسط»: بداية العد التنازلي لمؤتمر باليرمو حول ليبيا

وأضاف أن المؤتمر يبحث آفاق التسوية السياسية والانتخابات والإصلاحات الاقتصادية والمؤسسية، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسات أمنية قابلة للحياة وخاضعة للمساءلة.

وشدد البيان على أن الاتحاد الأوروبي ظل يدعم لسنوات عديدة الليبيين من خلال تعاونه الواسع النطاق الذي يتراوح بين تعزيز المؤسسات إلى دعم بيئة الأعمال؛ مع إتاحة الفرص للنساء والشباب، لضمان العودة الآمنة للنازحين داخلياً؛ ودعم المهاجرين في ليبيا والسلطات الليبية في هذا المجال، ومساعدة البلديات على تقديم الخدمات الأساسية وإعادة تأهيل البنية التحتية الحيوية؛ ومن تحسين إدارة المالية العامة إلى تدريب الصحفيين؛ ومن المساعدة على تحسين إدارة خدمات الرعاية الصحية الأولية لتعزيز صوت المجتمع المدني في العملية السياسية.

وأوضح البيان أن الاتحاد الأوروبي بصفته المانح الرئيسي للمساعدات الإنسانية والتعاونية والشريك الاقتصادي في البلاد يدعم  تطوير الإمكانات الاقتصادية والبشرية الكاملة لليبيا وسيواصل حشد المجتمع الدولي وراء هذه الأهداف، لدعم عملية الأمم المتحدة وإثبات أن المجتمع الدولي يقف إلى جانب الشركاء الليبيين للعمل من أجل مستقبل أفضل للجميع.

المزيد من بوابة الوسط