كاجمان يبحث أزمة المواصلات ومشاكل المياه بالمنطقة الجنوبية

النائب كاجمان يبحث أزمة المواصلات ومشاكل المياه والصرف الصحي بالمنطقة الجنوبية

عقد نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عبدالسلام كاجمان، اجتماعًا اليوم الخميس، مع وكيل وزارة المواصلات والنقل البري عبدالمطلب بدوي، ورئيس مجلس الإدارة بالشركة العامة للمياه والصرف الصحي المعتمد السنوسي، لمناقشة مشكلات منظومات الصرف الصحي، وإغلاق المطارات، وتهالك الطرق في المنطقة الجنوبية، في إطار تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه بمحضر الاجتماع الأول للجنة إدارة أزمة الجنوب.

وأشار بيان نشرته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء إلى أنّ رئيس مجلس الإدارة الشركة العامة للمياه والصرف الصحي قدم خلال الاجتماع مقترح المشروعات العاجلة لحل المشاكل الخانقة في منظومات المياه و الصرف الصحي، والتي تتمثل في حل مشكلة طفح مياه الصرف بمدينة سبها، ومشكلة توفير المياه ببعض المناطق العطشة بالمنطقة الجنوبية.

السلاك: الرئاسي يعقد اجتماعات مكثفة مع جهات أمنية وعسكرية لمعالجة الوضع في الجنوب

بدوره، قدّم وكيل وزارة المواصلات والنقل البري، كشفًا ببعض التقديرات المالية المطلوبة لحل المشاكل العاجلة بجميع مطارات المنطقة الجنوبية، والتي في حالة تنفيذها يمكن أن يتم عملية تنشيط هذه المطارات بشكل اعتيادي، كما قدم كشفًا بأهم مشروعات الصيانة العاجلة للطرق الرئيسة الواقعة بالمنطقة وتقديراتها المالية.

وعقب مناقشة التقارير، جرى الاتفاق على إحالتها لرئيس المجلس الرئاسي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيص الميزانيات اللازمة لتنفيذها.

الرئاسي: تكليف جهات حكومية إعداد تقرير فني عن مشاكل الجنوب

يأتي ذلك في الوقت الذي تجري فيه حكومة الوفاق وأطراف محلية مساعي لانتشال الجنوب من الوضع الأمني المضطرب على خلفية مواجهات كان آخرها أحداث الفقهاء وأم الأرانب وشرق بلدة القطرون بين أبناء المنطقة ومجموعة من عصابات إجرامية أجنبية مسلحة تمارس أعمال الحرابة والسطو والخطف والتعدي على الممتلكات الخاصة وتعريض حياة السكان للخطر.

ويشهد الجنوب الليبي انتشارًا للمجموعات التشادية التي امتهنت خلال الفترة الماضية أعمال السرقة والحرابة والخطف مقابل مبالغ مالية، بالإضافة لعدة أعمال إجرامية أخرى يمارسونها.