نصية يطالب بمعرفة كيفية صرف الأموال الليبية المجمدة في بلجيكا

رئيس لجنة الحوار في مجلس النواب عبدالسلام نصية. (الإنترنت)

طالب رئيس لجنة الحوار في مجلس النواب، عبدالسلام نصية، المؤسسة الليبية للاستثمار والنائب العام والرقابة الإدارية وديوان المحاسبة بمعرفة كيفية صرف الأموال الليبية في بلجيكا، ولمَن ذهبت؟

اقرأ أيضًا: بلجيكا تقر برفع الحظر على الأرصدة الليبية المجمدة

وقال رئيس لجنة الحوار، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الأربعاء، إن «ليبيا تغذي أزمتها الأمنية من مواردها».

وأقرت السلطات البلجيكية، أمس الثلاثاء، بأنها رفعت الحظر المفروض على الأرصدة الليبية المجمدة منذ العام 2011، في أول اعتراف بهذا الشأن منذ تفجير القضية قبل أكثر من عام.

ونقلت الإذاعة الحكومية البلجيكية «آر تي بي إف»، عن مصادر حكومية، لم تكشفها، قولها: «إن قرار بلجيكا برفع الحظر عن الأموال الليبية المجمدة اندرج بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الصادر في 4 أكتوبر 2012، عندما أصبح من الواضح أنه لم يعد هناك أساس قانوني لذلك».

وتقول الحكومة البلجيكية، المتهمة حاليًّا بتمويل الميليشيات الليبية، إن مجلس الأمن فرض العقوبات ضمن القرار 1970، الذي اُعتُمد في 16 فبراير 2011. وتضيف: «تم إلغاء تجميد الأصول الليبية وحظر الأسلحة على ليبيا جزئيًّا بموجب القرار 2009، الذي صدر في 16 سبتمبر 2011، قبل شهر واحد من مقتل العقيد القذافي وسقوط نظامه في 20 أكتوبر».