حفتر يؤكد مشاركته في مؤتمر باليرمو

قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي اليوم 29 أكتوبر (الحكومة الإيطالية)

أكد المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، اليوم الاثنين، مشاركته في المؤتمر الدولي حول ليبيا يومي 12 و13 نوفمبر المقبل في باليرمو بصقلية.

وقال بيان للحكومة الإيطالية نُشرعقب لقاء حفتر مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في روما اليوم، إن المشير حفتر أكد استعداده لحضور «مؤتمر بنَّاء ويعكس مراهنة على عملية جامعة متمشية ضمن ما يطمح له الشعب الليبي». 

وتبادل حفتر وكونتي الآراء حول هذا المؤتمر، حيث كرر رئيس الحكومة الإيطالية الإشارة إلى الدور «الميسر» الذي تعتزم إيطاليا القيام به.

قبيل مؤتمر باليرمو.. حفتر يجري مباحثات مع كونتي وميلانيزي

وقال البيان إن المؤتمر سيكون «مؤتمر ليبيا وليس حول ليبيا»، مستوحى من «مبدأين أساسيين هما الاحترام الكامل لتولي الليبيين المسؤولية في المؤتمر وضمان شمولية العملية».

وأشار البيان إلى أن وجود جميع الأطراف الفاعلة الرئيسية بليبيا في باليرمو «يهدف إلى دعم الوضع الأمني والتنمية الاقتصادية، ودعم الإطار السياسي والدستوري كأساس لعملية سياسية منظمة استنادًا إلى خطة عمل الأمم المتحدة».

وخلال الأيام الماضية كثَّفت الحكومة الإيطالية اتصالاتها وتصريحاتها، بشأن الدعوة إلى مؤتمر دولي حول ليبيا حددت تواريخ ومكان انعقاده، وهو يومي 12 و13 نوفمبر بمدينة باليرمو بجزيرة صقلية المقابلة للساحل الليبي، مبرّرة اختيار المدينة لـ«قربها مما يجري في ليبيا».

المزيد من بوابة الوسط