15.23 مليار دولار إجمالي الدخل من النفط والغاز خلال 8 أشهر

أظهرت  بيانات صادرة عن المؤسسة الوطنية للنفط  أن إجمالي الدخل من النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات البترولية بلغ 15.23 مليار دولار في الفترة من يناير وحتى 31 أغسطس من العام الجاري.

وحول توزيع الدخل خلال الشهور الثمانية من العام الجاري،  أوضحت المؤسسة أن إجمالي الإيراد من النفط الخام  بلغ 14 مليار و475 مليون دولار، موزعة إلى  13 مليار و 276 مليون دولار من النفط الخام للمؤسسة، ونحو مليار و198 مليون دولار قيمة ضرائب وإتاوات عقود الامتياز.

وخلال فترة الشهور الثمانية نفسها، (يناير حتى نهاية أغسطس )، وصل إجمالي الإيراد من الغاز والمكثفات نحو 575.69 مليون دولار، ومن المنتجات البترولية 169.22 مليون دولار، في حين لم يتعد إيراد البتروكيماويات 13.87 مليون دولار.

ولوحظ من خلال البيانات التي أفصحت عنها مؤسسة النفط، أن شهر مايو الماضي كان الأعلى إيرادا من النفط والغاز والمنتجات البترولية، بوصوله إلى مليارين  و 278 مليون دولار، تلاه شهر فبراير ثم مارس ويوليو على التوالي، عندما حافظ إجمالي الدخل الشهري على مستوى فوق ملياري دولار.

أما بالنسبة لشهر أغسطس،  أشارت البيانات إلى تراجع إجمالي الدخل بقيمة 455 مليون دولار، إذ انخفض إلى مليار و567 مليون دولار ، مقابل 2.02 مليار دولار في شهر يوليو الماضي.

وأرجعت المؤسسة تراجع إيرادات أغسطس من النفط والغاز إلى تأثر عمليات الإنتاج بالتحديات الأمنية في حقل الشرارة، حيث بلغ الفاقد من الإيرادات خلال تلك الفترة حوالي 639 مليون دولار. بالإضافة إلى استمرار حالة القوة القاهرة في الموانئ النفطية في خليج سرت في النصف الأول من شهر يوليو، والتي بدأت في النصف الثاني من شهر يونيو الماضي.

المزيد من بوابة الوسط