ندوة بالقاهرة حول مشروع «دور القانون في المصالحة الوطنية» في ليبيا

أقيم بمقر مؤسسة الوسط الإعلامية مساء الخميس ندوة حول مشروع «دور القانون في المصالحة الوطنية» الذي يقوم به فريق تابع لمركز دراسات القانون والمجتمع بجامعة بنغازي بالتعاون مع مركز «فولين هوفين» للقانون والحوكمة والمجتمع بجامعة ليدن بهولندا.

وقدم الدكتور نجيب الحصادي والدكتور زاهي المغيربي نبذة كاملة حول المشروع ومراحل تنفيذه والمحاور التي يرتكز عليها المشروع ، حيث تفاعلوا مع أسئلة ومقترحات الحاضرين.

وقال الدكتور نجيب الحصادي لـ«بوابة الوسط» عقب الندوة «المشروع يدرس دور القانون بليبيا في معالجة تحديات رئيسية للمصالحة الوطنية، وهي القضايا المتعلقة بالعدالة الانتقالية، الحكم الوطني، اللامركزية، الهوية الوطنية، وقوى الأمن من جيش وشرطة».

وأضاف: «ستنصب الدراسة على تحديد وتقويم دور القانون كماهو كائن وكما ينبغي أن يكون، البنّاء منه والهدام في معالجة هذه القضايا، وذلك بهدف الوصول إلى معالجات تقّوي من دور القانون في تحقيق المصالحة وبناء دولة موحدة، قادرة، ديمقراطية، آمنة يسودها العدل».

ولفت الحصادي إلى أنه من ضمن المشروع «إصدار كتاب حول الذاكرة الوطنية من خلال أهم الشخصيات اللافتة في تاريخ ليبيا في جميع المجالات سواء كان دورها إيجابيًا أم سلبيًا، يشارك فيه أكثر من 20 كاتبًا وباحثًا ليبيًا».

وأشار الدكتور نجيب الحصادي إلى أن المشروع نظم عددًا من ورش العمل والمؤتمرات في سبها ودرنة وبنغازي وطرابلس ليبيا، بالإضافة إلى مصر وتونس وهولندا.

الحصادي يفتتح موسما ثقافيا جديدا للجمعية الليبية للآداب

حضرالندوة عدد من الكتاب والمهتمين بالشأن العام في مقدمتهم رئيس تحالف القوى الوطنية الدكتور محمود جبريل والدكتور محمد الوليد، والكاتب شكري السنكي والدكتور صالح الحاراتي والدكتور رمضان السنوسي، والأستاذ تميم عصمان.

المزيد من بوابة الوسط