لجنة الطوارئ تعلن بدء حصر أضرار اشتباكات جنوب طرابلس

الناطق باسم لجنة الطوارئ والأزمة المشكلة من المجلس الرئاسي الدكتورة هند شوبار. (الإنترنت)

أعلنت الناطقة باسم لجنة الطوارئ، هند شوبار، بدء أعمال اللجنة المشكلة بموجب قرار المجلس الرئاسي والمختصة بحصر الأصول الثابتة والمنقولة والممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية في المناطق المتضررة من الاشتباكات التي شهدتها مناطق جنوب طرابلس.

وأشارت الناطقة باسم لجنة الطوارئ إلى خطة العمل التي وضعتها اللجنة بتشكيل لجان عمل من داخل البلديات، مع الاستعانة باللجان السابقة المشكلة من قبل عمداء البلديات بالخصوص، وتعميمها للنموذج الخاص بالحصر على مستوى البلديات، والتنسيق مع مختاري المحال لحصر الأضرار في المناطق الواقعة خارج الاشتباكات. وأكدت أن قرار تشكيل اللجنة يسمح لها بالتنسيق مع اللجنة العليا للنازحين والمهجرين، المشكلة بموجب القرار رقم 523، لسنة 2017م.

اقرأ أيضًا: اشتباكات طرابلس تُربك الجزائر وتونس (تقرير)

وأضافت أن قيمة تعويضات المتضررين سيتم خصمها من صندوق جبر الضرر، الذي أنشئ بداية العام الجاري، بقرار من المجلس الرئاسي، وخصص له 450 مليون دينار.

وقتل 96 شخصًا وأصيب 444 آخرون، بالإضافة إلى 17 مفقودًا، في الاشتباكات التي شهدتها الضواحي الجنوبية للعاصمة طرابلس، منذ ما يقرب من شهر، واضطر عدد من سكان مناطق الاشتباكات إلى المغادرة إلى مناطق أخرى خوفًا من تطور المواجهات التي ألحقت أضرارًا جسيمة بعدد من المنازل والمحال التجارية والمنشآت العامة جراء سقوط القذائف العشوائية.

وكانت بعثة الأمم المتحدة أعلنت في 4 سبتمبر الماضي، التوصل إلى اتفاق برعاية الممثل الخاص غسان سلامة لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة بطرابلس وإعادة فتح مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس.