مصرف الخليج الأول: تنفيذ طلبات الاعتمادات المستندية يتم في أقل من 24 ساعة

مصرف الخليج أنجز حتى الآن ما قيمته 61 مليون دينار لـ112 اعتمادًا مستنديًا

أعلن مصرف الخليج الأول الليبي إن تنفيذ طلبات الاعتمادات المستندية يتم في أقل من 24 ساعة، لافتة إلى أنّه بدء استقبال وتنفيذ الطلبات اعتبارًا من 4 أكتوبر الجاري.

وأشار مصدر بالمصرف لـ«بوابة الوسط» إلى أن «المصرف يقوم بتنفيذ جميع طلبات الاعتمادات التي ترد إليه، والمتوافقة مع الضوابط المنظمة لاستعمال النقد الأجنبي لأغراض فتح الاعتمادات المستندية، وإبلاغها في أقل من 24 ساعة، من خلال شبكة مراسليه الدولية التي تغطي كافة أنحاء العالم».

ضوابط «المركزي» تحدد سقوف الاعتمادات المستندية للخدمات والتجارة والصناعة

وأوضح أن المصرف «أنجز حتى الآن ما قيمته 61 مليون دينار لـ112 اعتمادًا منذ بدء العمل بمنشور المصرف المركزي الخاص بالإصلاحات الاقتصادية».

وأضاف أن المصرف طالب «المؤسسات والشركات العامة والخاصة الراغبة في تقديم طلبات فتح الاعتمادات المستندية الإسراع في تقديم هذه الطلبات ليتسنى تلبية متطلباتهم».

واعتمد المجلس الرئاسي، في السابق، برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي بدأ بتحديد قيمة الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي بنسبة 183%، وفقًا للنشرة اليومية لأسعار صرف الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية التي تصدر عن المصرف المركزي.

في رسالة إلى غوتيريش: 35 شخصية ليبية تحذّر من «حرب الاعتمادات المستندية»

ونصت الضوابط، التي احتواها منشور صادر عن المصرف المركزي، أن «يكون الحد الأعلى لقيمة الاعتماد المستندي الواحد 3 ملايين دولار أميركي أو ما يعادله للاعتمادات الخدمية، و5 مليون دولار أميركي أو ما يعادلها للأنشطة التجارية، و10 ملايين دولار أميركي أو ما يعادله للأنشطة الصناعية».

وألزم «المركزي المصارف بإتمام إجراءات فتح الاعتمادات خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ استلام الطلب، كما ألزم «الجهة طالبة الاعتماد تقديم وثيقة تأمين على البضاعة الموردة للمصرف فاتح الاعتماد من واقع الفاتورة المبدئية، تكون صادرة من إحدى شركات التأمين المحلية».

المزيد من بوابة الوسط