سالفيني: لا سفن لمنظمات غير حكومية قبالة ليبيا

وزير الداخلية الإيطالي وزعيم رابطة الشمال ونائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني. (الإنترنت)

أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني عدم تواجد سفن تابعة لمنظمات غير حكومية قبالة السواحل الليبية.

وقال سالفيني، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي»: «بفضل عملنا، لا توجد أي سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية أمام المياه الليبية. لم يعد بمقدور مهربي البشر مواصلة عملهم القذر». 

وأضاف أن «110 آلاف مهاجر رسوا منذ بداية العام الماضي إلى شهر أكتوبر من العام نفسه، لكنّ الوافدين هذا العام لم يتخطوا الـ21 ألفًا».

منظمة الهجرة: 669 ألف مهاجر مسجلون في ليبيا من 41 جنسية

وقال سالفيني، منتقدًا سياسات حكومات يسار-الوسط السابقة بشأن الهجرة، «هذا يحدث بينما كان الحزب الديمقراطي يرى أن الهجرة ظاهرة حتمية لا يمكن فعل أي شئ إزائها».

وكان مبعوث المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المعني بالأوضاع بوسط البحر المتوسط، فنسنت كوشتيل، كشف في تغريدة قبل يومين بأن عدد المهاجرين الذين اعترضهم خفر السواحل الليبي تجاوز لأول مرة عدد أولئك الذين وصلوا إلى سواحل إيطاليا بعد انطلاقهم من ليبيا.

المفوضية الأوروبية: إنقاذ 600 ألف مهاجر في المتوسط خلال ثلاث سنوات

وكانت ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، قالت إن أعداد المهاجرين المنطلقين من السواحل الليبية صوب أوروبا تراجعت بنسبة 80%، بالتزامن مع تصريحات نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني الذي قال إنّ «حجم تدفقات الهجرة من ليبيا وصل الآن (صفر)».

وتفاقمت قضية الهجرة غير الشرعية منذ 2011، إذ يستغل المهربون الفوضى التي تسود ليبيا لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين سنويًّا باتجاه أوروبا، فيما يشكو الأوروبيون باستمرار من تفاقم الأزمة.