الجزائر تزود ليبيا بالكهرباء قبل نهاية 2018

وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني . (الإنترنت)

أعلن وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني بدء تزويد ليبيا بالطاقة الكهربائية قبل نهاية 2018، بعد استكمال عمليات الربط بخطوط الضغط العالي في تونس.

وأشار الوزير الجزائري في تصريحات على هامش أعمال مؤتمر وطني حول المناطق الحدودية، يومي السبت والأحد بالجزائر العاصمة، إلى تزويد ليبيا بالكهرباء قبل نهاية العام الجاري، بعد استكمال مشروع الربط بخطوط الضغط العالي في تونس، في حين ستزود الجزائر تونس بالغاز الطبيعي عبر ساقية سيدي يوسف في غضون الشهرين المقبلين.

وقال قيطوني إن استحداث مثل هذه المشاريع الاستثمارية على الولايات الحدودية الجزائرية سينعش التنمية بالمنطقة.

ومن المقرر استفادة ليبيا في خطوة أولى من ثلاثة آلاف ميغاواط من الكهرباء، فور إنجاز وتدعيم شبكات نقل هذه الطاقة بين الجزائر وليبيا وتونس.

وفي سياق ذي صلة، أشار وزير الطاقة الجزائري إلى تجسيد بلاده العديد من الاستثمارات في الدول المجاورة على غرار ليبيا وتونس والنيجر ومالي، حيث تستغل العديد من حقول النفط منها عن طريق مؤسسة سوناطراك الحكومية بهدف تنشيط حركة الاستثمارات بالمناطق الحدودية، التي تعتبر من المناطق ذات القدرات الهائلة والتي يجب استغلالها حسب قوله.

ووقعت الجزائر وليبيا على اتفاق مشترك شهر يوليو الماضي، يتعلق بصيانة تجهيزات كهربائية، ومشروع شراكة آخر لإنتاج الكهرباء بليبيا.

المزيد من بوابة الوسط