«البحرية الليبية» تشارك في المؤتمر المتوسطي للبحت والإنقاذ

البحرية الليبية. (أرشيفية: الإنترنت)

شارك وفد من القوات البحرية وحرس السواحل برئاسة آمر حرس السواحل مع فريق البحت والإنقاذ في المؤتمر المتوسطي لأعمال البحت والإنقاد في روما، وفق بيان نشره مكتب الإعلام والثقافة بالقوات البحرية الليبية.

وحضر المؤتمر، الذي عقد الخميس الماضي، دول حوض المتوسط، بالإضافة إلى ألمانيا وهولندا والأمم المتحدة، وبحضور إدارات الاتحاد الأوروبي المختصة (وكالة الصيد البحري الأوربي، وكالة السلامه البحرية الأوربية فورنتكس، وبعثة الدعم الأوروبية في ليبيا - أوبام ليبيا - وسفارة الاتحاد الأوروبي، وعميلة صوفيا)، بالإضافة إلى حرس السواحل الإيطالي، والحرس المالي الإيطالي. 

إيطاليا تطرد مهاجرين بسبب «تأييدهم للتطرف»

وأشار البيان إلى أنّ المؤتمر أجرى تقييمّا للأعمال المتعلقة بالبحث والإنقاذ في المتوسط ووضع أطر التعاون، ومزيدًا من التنسيق والعمل المشترك.

وكانت ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، قالت إن أعداد المهاجرين المنطلقين من السواحل الليبية صوب أوروبا تراجعت بنسبة 80%، بالتزامن مع تصريحات نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني الذي قال إنّ «حجم تدفقات الهجرة من ليبيا وصل الآن (صفر)».

وتفاقمت قضية الهجرة غير الشرعية منذ 2011، إذ يستغل المهربون الفوضى التي تسود ليبيا لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين سنويًّا باتجاه أوروبا، فيما يشكو الأوروبيون باستمرار من تفاقم الأزمة.

المزيد من بوابة الوسط