دعم فرنسي بقيمة مليون دولار لـ«تعزيز الانتخابات» في ليبيا

فرنسا تساهم في مشروع الأمم المتحدة الانتخابي بمليون دولار أميركي

أعلنت فرنسا، اليوم الجمعة، عن تقديمها دعمًا بقيمة 650 ألف يورو، للمساهمة في مشروع الأمم المتحدة الانتخابي في ليبيا، والذي يحمل عنوان «تعزيز الانتخابات من أجل الشعب الليبي».

وقالت السفارة في بيان نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك»، إنّ إجمالي الدعم الفرنسي المقدم يبلغ 850 ألف يورو (مليون دولار أميركي)، حيث قدمت فرنسا دعمًا بقيمة 200 ألف يورو في ديسمبر 2017، لمشروع الأمم المتحدة الانتخابي في ليبيا.

وذكر البيان أنّ سفيرة فرنسا لدى ليبيا «بياترس دو هيلن»، وقعت مع مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بليبيا «سلطان هاجييف»، اتفاقًا اليوم الجمعة بتفاصيل الدعم المقدم للمشروع الانتخابي في ليبيا.

ألمانيا تتعهد بدعم الانتخابات البلدية في ليبيا بمليوني يورو

في هذا الإطار قالت سفيرة فرنسا خلال حفل توقيع الاتفاق الذي جرى بمدينة طرابلس: «لقد عبر المواطنون الليبيون بوضوح عن رغبتهم في تحديد مستقبل بلدهم من خلال العملية الديمقراطية. أنا مندهشة من عزمهم. بهذه المساهمة تحرص فرنسا على المساعدة في الإعداد للانتخابات القادمة. نشكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على التزامه بالعمل مع الشعب الليبي ومن أجل الشعب الليبي.»

فيما أكد مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بليبيا «سلطان هاجييف»، أن «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يواصل تقديم الدعم لنظرائه الليبيين رغم التحديات المتعددة التي تواجهه».

مشروع أممي لدعم الانتخابات في ليبيا بتمويلات 10 ملايين دولار

وتابع: «نحن ممتنون لشركائنا الفرنسيين على مساهمتهم القيمة التي ستمكن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من مواصلة تعزيز دعمه لليبيا، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات في النظم الانتخابية وتعزيز قدرات البلاد على تحقيق التطلعات الديمقراطية لمواطنيها».

يُشار إلى أن مشروع الأمم المتحدة الانتخابي يهدف إلى مساعدة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على الإعداد للانتخابات الوطنية وعقدها والتشجيع على المساركة فيها والتخطيط لعملية انتخابية شفافة. 

وتلقى المشروع الذي يعمل برنامج الأمم المتحدة على تنفيذه بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى الآن دعمًا من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وهولندا وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا وإيطاليا.

فرنسا تساهم في مشروع الأمم المتحدة الانتخابي بمليون دولار أميركي

المزيد من بوابة الوسط