منظمة الهجرة: 669 ألف مهاجر مسجلون في ليبيا من 41 جنسية

مهاجرون أفارقة داخل مركز احتجاز في طرابلس (الإنترنت)

قدرت المنظمة الدولية للهجرة أعداد المهاجرين المتواجدين في ليبيا بنحو 669 ألف مهاجر، ينحدرون من 41 جنسية مختلفة، موزعين بين أكثر من 100 بلدية ليبية.

وقالت المنظمة، في تقريرها الدوري عن شهري يوليو وأغسطس، إن 669 ألفًا و176 مهاجرًا تم تسجيلهم في ليبيا في شهري يوليو وأغسطس الماضيين، بينهم 12% من السيدات و9% من الأطفال القصر، مشيرة إلى أن مهاجري النيجر يمثلون النسبة الأكبر من المهاجرين بنسبة 19%، يعقبها مهاجرو مصر وتشاد بنسبة 14% لكليهما، ثم السودان بنسبة 12% ونيجيريا بنسبة 10%.

وأظهر ا حول وضع المهاجرين بليبيا أن مدن طرابلس ومصراتة وأجدابيا تستضيف العدد الأكبر من المهاجرين، إذ تستضيف العاصمة وحدها 22% من المهاجرين، أي ما يعادل 148 ألف شخص، معظمهم من النيجر ونيجيريا والسودان.

ويوجد نحو 78 ألف مهاجر في مدينة مصراتة، أي 12% من إجمالي المهاجرين، غالبيتهم من النيجر ونيجيريا وإثيوبيا. أما أجدابيا فتستضيف قرابة 68 ألف مهاجر، بنسبة 10%، معظمهم من السودان ومصر وإثيوبيا.

ويمثل مهاجرو دول منطقة الصحراء الأفريقية نحو 65% من إجمالي المهاجرين في ليبيا، يعقبها مهاجرو دول شمال أفريقيا بنسبة 29% ثم دول آسيا ودول الشرق الأوسط بنسبة 6%.

ورصد التقرير زيادة ملحوظة في أعداد المهاجرين القادمين من بنغلاديش، لتصل أعدادهم إلى 23 ألف مهاجر في ليبيا، وهم يمثلون 61% من المهاجرين القادمين من دول آسيا. أما مهاجرو سورية فيمثلون 27% من المهاجرين في ليبيا، ما يعادل 10 آلاف شخص، يعقبهم مهاجرو باكستان بنسبة 5%.

وبينت منظمة الهجرة في تقريرها أبرز الممرات التي يسلكها المهاجرون للوصول إلى ليبيا، أهمها المسار من النيجر والمسار من مصر. ويعتمد التقرير على شهادة عينة من المهاجرين في ليبيا بلغت 33 ألف شخص.

وسجل التقرير وصول 19 ألفًا و800 مهاجر إلى إيطاليا عبر ليبيا منذ بداية العام، مع غرق نحو 1130 مهاجرًا. وذكرت أن خفر السواحل الليبي ساهم في إنقاذ وإعادة نحو 13 ألف مهاجر.

المزيد من بوابة الوسط