أيوب قاسم: إنقاذ 114 مهاجرًا غير شرعي قبالة الخمس

مهاجرون جرى انقاذهم في وقت سابق يصلون ميناء طرابلس. (أرشيفية: الإنترنت)

أعلن الناطق باسم القوات البحرية العميد أيوب قاسم، السبت، إنقاذ 114 مهاجرًا غير شرعي في عمليتين منفصلتين قبالة شواطئ الخمس شرق العاصمة الليبية طرابلس غرب البلاد.

وأوضح قاسم في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن دورية لحرس السواحل القطاع الأوسط (الزورق قمينس) بالتعاون والتنسيق مع السفينة (Gloves Magellan) تمكنت من إنقاذ 30 مهاجرًا غير شرعي، بينهم 25 رجلاً، و4 نساء، وطفل واحد، كانوا على متن قارب مطاطي على بعد 80 ميلاً شمال الخمس.

وأضاف قاسم، أن المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات أفريقية مختلفة وبرفقتهم عائلة مغربية، موضحًا أن عملية الإنقاذ جرت تحت إشراف وبالتنسيق مع غرفة البحث والإنقاذ لحرس السواحل، وتم توجيهها إلى نقطة تلاقي مع الزورق «قمينس» لاستلام المهاجرين غير الشرعيين، الذين سلموا إلى مركز إيواء الخمس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بعد وصولهم إلى ميناء المدينة.

وفي عملية إنقاذ ثانية، قال قاسم إن دورية تابعة للقطاع الأوسط لحرس السواحل الزورق «زوار» تمكنت من إنقاذ 84 مهاجرًا غير شرعي، قبالة الخمس.

وقال قاسم، إن المهاجرين من جنسيات أفريقية (السودان والصومال وتشاد) كانوا على متن قارب مطاطي، وجرى إنزالهم بنقطة الخمس، وتقديم المساعدة الإنسانية والطبية لهم وتسليمهم إلى مركز إيواء الخميس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.