بدء البحث عن مفقودي تاورغاء مطلع الأسبوع المقبل

لجنة متابعة تنفيذ اتفاق تاورغاء مصراتة تجتمع مع رئيس الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين

عقدت لجنة متابعة تنفيذ اتفاق تاورغاء - مصراتة المشكلة من المجلس الرئاسي اجتماعًا موسعًا اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين الدكتور عبد المولى أبوقرين، ونائبه محمد الذئب.

وأفاد عضو لجنة تنفيذ الاتفاق بين مصراتة وتاورغاء يوسف الزرزاح، ببدء البحث عن المفقودين بمدينتي تاورغاء والكراريم الأسبوع المقبل، وهو أول دخول للهيئة إلى المنطقة.

وأشار في تصريح إلى «بوابة الوسط» إلى أنّ البحث عن المفقودين يعدُّ أهم شروط الاتفاق وبالتعاون مع لجنتي مصراتة وتاورغاء والجهات الأمنية.

جلالة والشكشاك يبحثان تفعيل القطاعات الخدمية في تاورغاء

وأضاف الزرزاح أن المجتمعين اتفقوا اليوم على ضرورة «إيداع المبالغ المتبقية من التعويضات بحسابات المتضررين في أسرع وقت»، حسب قرار المجلس الرئاسي.

وفي هذا السياق لفت بيان نشرته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء، إلى جاهزية الفريق الفني للبحث عن المفقودين بمنطقة تاورغاء بداية الأسبوع القادم، لافتًا إلى أنه سيتم تحديد الأولويات للمواقع المستهدفة والتي سيتم العمل عليها لدعم خطة عودة نازحي تاورغاء لمدينتهم.

وأضاف أنّه جرى التأكيد على تولي اللجنة والفرق العاملة في تاورغاء تسهيل مهام الفريق الفني التابع للهيئة لممارسة المهام المكلف بها.

من جانبه أشاد «أبوقرين» بجهود اللجنة في تسهيل عودة أهالي تاورغاء، مؤكدًا أن الهيئة ستقوم بتسخير كافة إمكانياتها للتسريع في معالجة ملف المفقودين، خصوصًا ملف تاورغاء مصراتة.

واستعرضت اللجنة آخر التطورات الميدانية في إطار تفعيل الخدمات للقطاعات الحكومية بتاورغاء، ومنها ملف شبكة الكهرباء والاتصالات والمياه، حيث تم التأكيد على إخطار الجهات المختصة بالتسريع في تفعيل خدماتها لدعم مسار العودة الطوعية والآمنة.

بلدي تاورغاء يُواصل حصر المباني المدمرة لتعويض المتضررين

كما استعرض الاجتماع الآثار السلبية والصحية في المدينة؛ بسبب إلقاء مخلفات البناء وسكب مياه الصرف الصحي بالمنطقة في تاورغاء، إذ أكدت اللجنة أنّها «أخطرت مديرية أمن مصراتة والمجلس البلدي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف هذه الأعمال (غير المسؤولة) والتي تتسبب في التلوث البيئي بالمنطقة، وتساعد على انتشار الأمراض والأوبئة والعمل على تمكين عناصر الشرطة من أبناء تاورغاء لمباشرة أعمالهم ضمن نطاق مديرية أمن مصراتة».

وكانت الحياة بدأت تدب من جديد في تاورغاء، عقب عودة الأهالي إلى مدينتهم، بعدما وضعت أطراف مصراتة وتاورغاء حدًّا لأزمة النازحين، بتوقيع رئيس المجلس المحلي تاورغاء عبد الرحمن الشكشاك، وعميد بلدية مصراتة مصطفى كرواد، ميثاق الصلح بين المدينتين خلال شهر يونيو الماضي.

لجنة متابعة تنفيذ اتفاق تاورغاء مصراتة تجتمع مع رئيس الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين
لجنة متابعة تنفيذ اتفاق تاورغاء مصراتة تجتمع مع رئيس الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين

المزيد من بوابة الوسط