Atwasat

ألمانيا تنضم إلى قائمة الأطراف الداعية إلى تأجيل الانتخابات في ليبيا

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 05:01 مساء
WTV_Frequency


انضمت ألمانيا إلى الأطراف الدولية والأمم المتحدة التي تدعو إلى تأجيل موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيا والتي دعت فرنسا إلى تنظيمها في العاشر من شهر ديسمبر المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الألماني، نيلس أنان، إن برلين تؤيد مبدئياً تنظيم الانتخابات في ليبيا ولكنها تعتقد أن ذلك غير ممكن في الفترة الراهنة.

وأوضح المسؤول الألماني في مقابلة نشرتها صحيفة «الفوليو» الإيطالية أن ألمانيا تعتقد أن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بوصفه الأقرب لليبيا يتحملان المسؤولية لضمان أن يختار الليبيون دستورهم وحكومتهم.

وطالب الجميع بالواقعية حيث أن «الموقف لا يزال هشاً في البلاد وهو ما عكسته مواجهات الأسابيع الأخيرة (طرابلس)». وأضاف أن جهود الوساطة وخاصة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة تظهر أنه بمقدور المجموعة الدولية بسط الاستقرار في البلاد وإذا ما تحدث الجميع بصوت واحد.

وأوضح المسؤول الألماني أن مؤتمر صقلية في نوفمبر المقبل يمكن أن ينتج ثماراً جيدة وإن ألمانيا تدفع لتوحيد الموقف الأوروبي.

على صعيد أخر تواصل إيطاليا تعبئة الأطراف الدولية لصالح مؤتمر «صقلية» وحشد الدعم لموقفها في ليبيا.

ويلتقي رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي الرئيس الروسي فلادمير بوتين يوم 24 أكتوبر الجاري في الكرملين للبحث عن مؤازرة روسية فاعلة لمؤتمر صقلية أسوة بالوعود الأمريكية التي تحصل عليها المسؤول الإيطالي خلال زيارته الأسبوع الماضي لنيويورك.

وأكدت مصادر إيطالية مطلعة أن ايطاليا تعرض على روسيا صفقة محددة قوامها دعم إيطاليا لرفع العقوبات الأوروبية عن روسيا مقابل دعم روسي للموقف الإيطالي في ليبيا.

وأوضحت المصادرأن روما تأمل شراكة في مجال الطاقة بين مؤسسة «إيني» للطاقة الإيطالية ومؤسسة «روسنفت» الروسية في ليبيا وكأساس صلب لتعاون الطرفين وعلى الأرض في مواجهة فرنسا. ويريد الإيطاليون تأثيرًا روسيًا أكبر على المشير حفتر في هذه المقاربة الجديدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم