«عمار» يبحث رؤى جدية لتحفيز السوق العقاري في ليبيا

يبحث منتدى التطوير العقاري في ليبيا «عمار»، الذي تنطلق دورته الأولى في 17 أكتوبر الحالي في فندق لايكو بالعاصمة التونسية، رؤى جدية تحفز السوق العقاري وتشجع القطاع الخاص على الاستثمار فيه.

ويناقش المنتدى، الذي ينظمه جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان على مدى يومين، في سبع جلسات تصورات لرؤى جدية تحفز السوق العقاري وتشجع القطاع الخاص على الاستثمار فيه، وذلك عبر تفعيل وتطوير سلسلة من التشريعات المنظمة لحقوق وواجبات المالك والمطور والمستثمر..

وقال مصدر مسؤول في الجهاز إن « المنتدى يعقد في هذه الفترة الحرجة التي تشهد فيها البلاد أزمة حادة في قطاع الإسكان والمرافق بسبب تعثر المشاريع الحكومية»، مشيرا إلى أنه «يراد له أن يؤسس لفترة من النمو تنطلق من خلال وضع أسس جديدة يكون فيها القطاع الخاص شريكا ومحركا أساسيا لانتعاض سوق العقارات بما يعود بالفائدة على المواطن وعلى اقتصاد الدولة».

وأوضح رئيس الدورة الأولى للمنتدى المهندس محمود بشير عجاج رئيس جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق إن «الجهاز سينتهز هذه الفرصة لفتح آفاق الشراكة العامة الخاصة في آلاف الوحدات السكنية، بالإضافة إلى مشاريع عقارية أخرى».

وأشار إلى أن الجهاز يشرف على تنفيذ 220 ألف وحدة سكنية وهو ما يمثل 40 % من مشروعات سكنية بين الإنجاز والتعاقد يبلغ عددها 550 ألف وحدة سكنية على مستوى البلاد، بالإضافة إلى مجموعة من مشاريع إنشاء المراكز الخدمية المتعددة.

ويشارك في جلسات المنتدى والمرافق عدد من الوزراء بحكومة الوفاق ورؤساء الهيئات ومدراء الأقسام في المؤسسات ذات العلاقة، إضافة إلى نخبة من الخبراء في المجال العقاري والمجالات المتقاطعة معه ورجال الأعمال الليبيين والأجانب.