«بوابة الوسط» تنشر بنود اتفاق وقف إطلاق النار بالعاصمة طرابلس

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم، التوصل إلى اتفاق برعاية الممثل الخاص غسان سلامة لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة بطرابلس وإعادة فتح مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس.

ونص الاتفاق، الذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، على التزام الأطراف الموقِّعة عليه بـ«وقف جميع الأعمال العدائية»، و«عدم القيام بأية تحركات عدائية أخرى»، و«عدم التعرض للمدنيين واحترام حقوق الإنسان على النحو المنصوص عليه في القوانين الوطنية والدولية»، و«عدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة» و«ضمان إعادة فتح مطار معيتيقة والطرق كافة في العاصمة والمؤدية إليها»، و«الامتناع عن اتخاذ أية إجراء قد يفضي إلى مواجهات مسلحة بما في ذلك جميع تحركات القوات أو إعادة تزويدها بالذخائر أو أية أعمال أخرى قد ينظر إليها على أنها مثيرة للتوتر» و«ضمان احترام هذا الاتفاق من قبل جميع المجموعات المنضوية تحت إمرة الأطراف الموقعة عليه».

وقال الموقعون على الاتفاق إنهم اجتمعوا «استنادًا إلى قلق الأمم المتحدة البالغ إزاء العنف والضرر الإنساني الناجم عن النزاع المسلح في طرابلس، وإلى عرض الأمين العام للأمم المتحدة قيام ممثله الخاص بتيسير التوصل إلى اتفاق بين مختلف الأطراف الليبية».

وأشار الاتفاق إلى أنه على الأطراف أن تتفق على «إيجاد حل سلمي للأزمة، ولا سيما وقف الأعمال العدائية ووضع آلية ملائمة للمراقبة».

وجاء من ضمن الاتفاق أنه «إذا أثبتت مختلف الأطراف احترامًا حقيقيًّا وكاملاً للالتزامات الواردة أدناه  فسوف تعقد الأمم المتحدة حوارًا آخر يكون مكرسًا لبحث الترتيبات الأمنية الملائمة في العاصمة».

المزيد من بوابة الوسط