السويحلي: التحقيق الدولى «خطوة أساسية» لكشف الحقائق وتوحيد مصرف ليبيا المركزي

عبد الرحمن السويحلي. (الإنترنت)

رحب الرئيس السابق للمجلس الأعلى الدولة عبد الرحمن السويحلي، اليوم الخميس، بتشكيل لجنة دولية فنية بإشراف الأمم المتحدة لمراجعة الإيرادات النفطية والمصروفات، وتعاملات مصرف ليبيا المركزي في طرابلس والبيضاء.

وقال السويحلي في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: «نعم لتحقيق دولى مستقل، فهو الخطوة الأولى والأساسية لكشف الحقائق، وتوحيد مصرف ليبيا المركزى».

اقرأ أيضًا:
السراج يطالب مجلس الأمن بتشكيل لجنة دولية لمراجعة تعاملات مصرف ليبيا المركزي بطرابلس والبيضاء

وأضاف أن «نهب المال العام جريمة لاتسقط بالتقادم، ويستحيل إخفاؤها باستبدال هذا المحافظ بذاك»، مشددًا على ضرورة أن تمتد المحاسبة لتشمل كل السياسيين منذ 2011.

ودعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج مجلس الأمن الدولي، إلى تشكيل لجنة دولية فنية بإشراف الأمم المتحدة وباستعانة بالمنظمات الدولية المالية والاقتصادية المتخصصة، لمراجعة كافة الإيرادات والمصروفات وتعاملات مصرف ليبيا المركزي في طرابلس والمصرف المركزي في البيضاء.

وأكد السراج أن مطلبه «يخدم الصالح العام، كما أنه يجلي حقيقة الوضع المالي برمته أمام الجميع لتبيان كافة ما أنفق طيلة الفترة السابقة من أي مؤسسة أو جسما كان دون استثناء»، معتبرا أن من شأن هذه الخطوة أن تساهم في «توحيد المؤسسات المالية والاقتصادية في الدولة على قاعدة سليمة لا يشوبها قصور في المعلومات وتعزز الثقة في أداء هذه المؤسسات من أجل توفير الخدمات الأساسية للمواطن وانتعاش اقتصاد الدولة ودعم الاستقرار».